جامعة الطائف
جامعة الطائف
-A +A
عبدالكريم الذيابي (الطائف) r777aa@

كشف لـ«عكاظ» المشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام في جامعة الطائف الدكتور سطام العتيبي، أن الجامعة قدمت تسهيلات للطلاب والطالبات أثناء اختباراتهم النهائية عن بعد، تقديراً لظروف المرحلة الاستثنائية بما يخدم المصلحة التعليمية وضمان حصولهم على النتائج العادلة.

وتفصلا، كشف العتيبي أن إدارة الجامعة وجهت أن تكون الاختبارات متاحة لـ12 ساعة على «البلاك بورد» وذلك لمساعدة الطلاب في حال انقطاع خدمة الإنترنت، خصوصا لمن هم في المناطق النائية، ومراعاة من لا تتوفر لهم الخدمة وقد يحتاجون في ذلك إلى التنقل لأجل تأدية الاختبارات.

وأضاف أنه تم توصية أعضاء هيئة التدريس بوضع جميع الأسئلة في صفحة إلكترونية واحدة بدلاً من الانتقال في كل سؤال لصفحة أخرى، كما تم التوجيه أيضاً بإلغاء العداد الزمني لكل سؤال، ليكون وقت الاختبار كاملا متاحاً للطالب لحل أي سؤال يريده؛ وذلك لتخفيف الارتباك عنهم.

يذكر أن جامعة الطائف وزعت قبل أسابيع أكثر من 500 جهاز لوحي إضافة إلى شرائح بيانات لمن هم في حاجتها من الطلاب، لتمكينهم متابعة سير دروسهم عن بعد، في ظل الظروف الحالية الناشئة عن ظهور فايروس كورونا المستجد (كوفي-19) في إطار تطبيق الجامعة نظام الدراسة «عن بعد» في جميع شعبها الدراسية، والتماسها حاجة بعض الطلبة الذين لا تساعدهم ظروفهم في امتلاك أجهزة لوحية أو أجهزة كمبيوتر محمولة، للحصول على وسائل تواصل واتصال عبر الإنترنت.

وتهدف المبادرة إلى ضمان عدم انقطاع الطلبة، وضمان مواكبتهم العملية التعليمية إلى جانب بقية زملائهم الآخرين، وذلك استمراراً لجهود جامعة الطائف في تقديم جميع الخدمات التعليمية للطلاب والطالبات عن بعد في ظل الظروف الحالية.

وكانت جامعة الطائف قد فعّلت الخطة الأكاديمية العاجلة للتحول إلى منصات التعلم الرقمي والفصول الافتراضية، التي شهدت تحويل 12686 شعبة دراسية إلى نظام الفصول الافتراضية.

وشملت الخطة الأكاديمية العاجلة محاور عدة، أبرزها تحويل جميع المقررات إلى فصول افتراضية، وتحويل الاختبارات إلى تقويم مستمر مبني على المهمات الحقيقية والفحوصات الإلكترونية السريعة.

من جهة ثانية، أطلقت جامعة الطائف مبادرة «رمضانكم معنا» في إطار مد جسور التواصل مع المجتمع وتهدف إلى إثرائه بالمعرفة طيلة أيام الشهر الفضيل لتقديم البرامج الإرشادية وتتنوع المبادرة بين العلمية والغذائية والرياضية والطبية، وذلك بمشاركة خمس جهات من الجامعة هي: كلية الشريعة من خلال قسم القراءات، وكلية العلوم من خلال قسم علوم الغذاء والتغذية لتقديم أهم الوجبات الصحية والمفيدة للغذاء ورفع المناعة واستخداماتها الصحيحة، وكلية التربية من خلال قسم علوم الرياضة لاستعراض نماذج من التدريبات اليومية المباشرة عن بعد التي يحرص عليها الصائمون وترفع معدلات النشاط والحيوية، وكلية الطب لتقديم بعض الدروس في ما يخص الصحة، وأخيراً إدارة الإرشاد الجامعي وما يهم الطلاب والطالبات وأساتذة هيئة التدريس خصوصا مع تزامن انطلاقة الاختبارات النهائية.

وتأتي مبادرات الجامعة انطلاقا من شعارها «جامعة بلا حدود»، وسيكون بث حلقاتها المتنوعة عبر قنواتها الرسمية في مواقع التواصل.