المتحدث باسم وزارة التجـارة
المتحدث باسم وزارة التجـارة
-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

أعلن المتحدث باسم وزارة التجارة عبدالرحمن الحسين، منع صغار السن ممن تقل أعمارهم عن 15 عاما، من الدخول إلى كافة المتاجر من ضمنها الهايبر ماركت والتموينات، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لحمايتهم.

ودعا الحسين، خلال المؤتمر الصحفي للإيجاز اليومي المشترك لكشف مستجدات فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في المملكة، اليوم (الخميس)، المواطنين والمقيمين إلى إبقاء أبنائهم وبناتهم في المنازل حفاظا على صحتهم وسلامتهم.

وخلال المؤتمر، أوضح الحسين أن الفرق الرقابية التابعة لوزارة التجارة قامت منذ 23 من شهر مارس الماضي بـ73 ألف جولة رقابية بمختلف مدن ومناطق المملكة للتأكد من توافر السلع كافة والرمضانية منها.

وأكد أن الوزارة تتابع باستمرار الخدمات المقدمة للمستهلكين في جميع مناطق المملكة وذلك عبر الهايبر ماركت والتموينات والمخابر ومحلات بيع الدواجن واللحوم، وجميعها تعمل بكفاءة عالية.

وبشأن السلع الأساسية وتوافرها في الأسواق أشار المتحدث إلى استمرار وصول السلع الأساسية مثل القمح والأرز وبمكيات كبيرة، إلى جانب وصول كميات كبيرة من الحمضيات (البرتقال، والليمون) للسوق المحلي من دول جديدة مثل جنوب أفريقا منذ بداية الموسم لديهم، وبين أن هذه الأوقات تشهد كذلك ارتفاعا في استهلاك لحوم الأغنام وخصوصا موسم ما قبل رمضان، إذ عملت وزارة الزراعة بشكل مكثف حتى وصلت عدد الدول التي يتم الاستيراد منها إلى 29 دولة.

وطمأن الحسين الجميع أن المملكة ومنذ عام 2016 تحقق الاكتفاء الذاتي بشأن إنتاج البيض، وحاليا الناتج الوطني كبير وضخم جدا، مشيرا إلى أنه وبسبب تغير سلوك المستهلك وزيادة الطلب عليه تم مواكبة هذا الطب، ووصلت كميات كبيرة من البيض المستورد من خارج المملكة.

وبين أن الوزارة تقوم بمراقبة الأسعار من خلال نظام إلكتروني، ويرصد الآن أكثر من 116 سلعة تموينية أساسية وضرورية مثل الألبان والدجاج واللحوم والأرز وحليب الأطفال، وغيرها، كما يرصد النظام بشكل آلي ودقيق أسعار السعل في المناطق كافة وبكشل لحظي بحيث تتم مراقبة خط السلع والمتابعة الدقيقة للأسعار.

وفي ما يخص ارتفاع الأسعار فقد أكد المتحدث الرسمي بوزارة التجارة أن الوزارة تراقب وتتحقق من مسببات الارتفاع ومقارنته بالأسعار العالمية وتتبع سلاسل الإمداد ويتم اتخاذ الإجراءات النظامية في حال وجود أي مخالفات.

وقال «هناك بعض السلع يكون ارتفاعها بسبب منتجات أخرى مستوردة، فمثلا إنتاج البيض يرتبط بدواجن إنتاج البيض المستورد وفول الصويا والذرة المستوردة والمبيدات المستوردة وهذه تؤخذ بعين الاعتبار».

ولفت الانتباه إلى أن الفرق الرقابية لاحظت خلال الفترة الماضية أن هناك محاولات فردية من بعض المتلاعبين تمثلت في محاولة إخفاء بعض السلع مثل البصل والطماطم والبطاطس والدقيق ليتم بيعها بعد رفع أسعارها، وتم ضبط أكثر من 160 طنا من هذه الخضروات كانت خارج السوق، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين، وإعادة ضخ الكميات المضبوطة في الأسواق لتباع بأسعار معتدلة للمستهليكن.

وأعلن ضبط الفرق الرقابية في الوزارة خلال الفترة الماضية 7 آلاف مخالفة على بعض منافذ البيع منها 3567 مخالفة مغالاة في الأسعار، مؤكدا في ذات الوقت أن الوزارة مستمرة في أعمالها لخدمة القطاعات الخاص، وخلال الفترة الماضية تم تقديم أكثر من 79 ألف خدمة لهم.

وأهاب بالدور المهم والكبير للمستهلك في الإبلاغ عن المخالفات التجارية، وقال «كل من يبلغ عن حالة غش تجاري له مكافأة 25% من قمية الغرامة التي تصدر في الحكم النهائي بعد استحصال الغرامة، وفي قضايا التستر التجاري تصل إلى 30% من قيمة الغرامة».