-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

أوضحت هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية، حقوق مستخدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات على مقدمي الخدمة، وحقوق الخصوصية لمستخدمي خدمات الاتصالات، وحقوق عملاء شركات الاتصالات في ما يتعلق بالفواتير والالتزامات المالية.

وأوردت «حقوق الإنسان» اليوم (الأحد) عبر حسابها في «تويتر»، 23 حقاً للمستخدم يجب عليه معرفتها والإلمام بها، وإلزام مقدمي الخدمة بتوفيرها وعدم الإخلال بها، وهي كالتالي:

• حقوق مستخدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات على مقدمي الخدمة:

- تقديم الخدمة بحسب ما تم الاتفاق عليه مع المستخدم

- تعريفه بسبب طلب مبلغ التأمين ومقداره وطريقة تطبيقه والفترة التي سيتم تطبيقها

- تقديم الخدمة للمستخدمين كافة بالشروط والمواصفات نفسها، دون أي تفرقة أو تمييز بينهم، ويشمل ذلك المقابل المالي، والجودة، والوقت الذي يتم فيه توفير الخدمة المطلوبة، وأي شروط تصدرها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

- إصلاح أعطال الخدمات فور اكتشافها

- إبلاغ المستخدم مسبقا بمواعيد الصيانة المطلوبة وقبل وقت كافٍ من بدئها

• حقوق الخصوصية لمستخدمي خدمات الاتصالات:

- المحافظة على سرية معلومات المستخدم، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع الاطلاع عليها، أو إفشائها، أو نشرها، أو استخدامها أو تعديلها بما يخالف الأنظمة

- عدم الإفصاح عن معلومات المستخدم ما لم يكن هذا الإفصاح مسموحا به وفقا لأنظمة المملكة، أو بناء على موافقة المستخدم، أو طلب من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

- وضع سياسات واضحة تقيد الاطلاع على معلومات المستخدمين لديها، وتوثق أي دخول على معلوماتهم

- تحديد وتعريف أغراض طلب وجمع وحفظ معلومات المستخدم، وحظر استخدامها لغير الأغراض المفصح عنها

- المحافظة على سرية المكالمات الهاتفية، والمعلومات التي يتم إرسالها، أو استقبالها عن طريق شبكات الاتصالات العامة التابعة له، وعدم السماح لأي شخص بالاطلاع عليها، أو الاستماع إليها أو تسجيلها

• حقوق عملاء شركات الاتصالات في ما يتعلق بالفواتير والالتزامات المالية:

- تقديم الخدمة بحسب ما تم الاتفاق عليه مع المستخدم

- تزويده بتفاصيل استخدامه للخدمات مسبقة الدفع كل شهر ميلادي بحسب طلبه

- عدم فوترة رسوم أي خدمة مقدما للخدمات لاحقة الدفع، أو مطالبته بها إلا بعد نهاية الدورة الفوترية

- الحصول على فاتورة مفصلة المعلومات، وحق مراجعتها، وتقديم اعتراض عليها خلال 60 يوما من صدورها

- تزويد المستخدم بما يفيد استلامه أي مبلغ دفعه، موضحا به نوع الخدمة التي تم سدادها والمبلغ وتاريخه

- حق الاعتراض على أجور الخدمة التي يعتقد أنها لم تصدر من هاتفه، ولا يتوجب عليه حينها دفع الأجور التي تم الاعتراض عليها، إلى أن يتم البت فيه

- تمكينه من الدخول على أنظمة مقدم الخدمة الإلكترونية والحصول على نسخة من الفواتير المفصلة لمدة لا تقل عن 12 شهراً، وإتاحة إرسالها ورقياً في الحالات التي تقدرها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

- على مقدم الخدمة أن يعيد للمستخدم أي مبالغ زائدة دفعها خلال 15 يوماً على الأكثر من تاريخ اكتشافها

- توفير وسائل مجانية تمكن من مراقبة استهلاك الخدمات

- فوترة الخدمات لاحقة الدفع كل شهر ميلادي

- توفير فواتير واضحة وصحيحة ومفصلة باللغة العربية أو الإنجليزية بحسب اختيار المستخدم، وإرسالها له إلكترونياً دون مقابل

- عدم مطالبته بأي مبالغ تزيد على تكاليف الأجور المطبقة على خدمات الاتصالات التي قدمها بناء على طلبه

- إذا عجز المستخدم عن دفع المبلغ المستحق كاملا، فعلى مقدم الخدمة إيجاد اتفاقية مناسبة معه لسداده بالتقسيط