خبر عاجل

رحل الممثل المصري جورج سيدهم عن عالمنا أمس (الجمعة) عن عمر يناهز 82 عاماً، فيما نعاه زميله سمير غانم، الذي شكل معه والراحل الضيف الأحمد، فرقة (ثلاثي أضواء المسرح)، التي لمع نجمها في ستينات القرن الماضي، وقدمت أدوارا كوميدية عدة، ما مكنها من بناء قاعدة جماهيرية عريضة.

ورغم ما تحمله مسيرة جورج سيدهم الفنية من أكثر من 140 عملا فنيا كوميديا، إلا أنه استطاع أن يترك بصمة مميزة في أدوار جادة، أهمها:

رأفت الهجان

شارك جورج في الجزء الثالث من مسلسل الملحمة الوطنية المصرية «رأفت الهجان» وقدم خلاله دور «شلومو»، أحد المواطنين اليهود في تل أبيب، والذي كان له تعاملات مباشرة مع رأفت الهجان في المسلسل الذي بدأ عرضه على الشاشة عام 1978، بطولة محمود عبدالعزيز، ويسرا، وإيمان الطوخي، وعفاف شعيب، ونبيل الحلفاوي، ومن تأليف صلاح مرسي، وإخراج يحيى العلمي.

امرأة سيئة السمعة

وقبل 5 سنوات، كان جورج حقق نجاحا مميزا في مشاركته بفيلم «امرأة سيئة السمعة» الذي صدر عام 1973، وجسد فيه شخصية الدكتور مؤمن الجادة جدا، متقاسما البطولة مع شمس البارودي، ومحمود ياسين، ويوسف شعبان، ومن تأليف ممدوح الليثي وإخراج هنري بركات.

بوابة الحلواني

وفي الجزء الثاني والثالث، شارك جورج في مسلسل «بوابة الحلواني» عام 1994، وقدم فيه دور نوبار باشا، وشارك في بطولة هذا المسلسل عزت العلايلي، وسمية الألفي، ومحمد وفيق، وإيمان الطوخي، وهو من تأليف محفوظ عبدالرحمن، وإخراج إبراهيم الصحن.

وكان آخر ظهور فني لجورج سيدهم، منذ سنوات عدة في أحد الإعلانات، بمشاركة كل من سمير غانم وشيرين، بطلا مسرحية «المتزوجون»، والتي شارك فيها أيضا سيدهم، إذ ظهر الجميع بنفس ملابس الشخصيات التي قدموها في المسرحية وفي نفس الديكور الذي تم إعداده خصيصا من أجل لم شمل فريق العمل من جديد بعد سنوات طويلة.

جورج سيدهم، المولود في مدينة جرجا بمحافظة سوهاج في صعيد مصر عام 1938، التحق بجامعة عين شمس وتخرج في كلية الزراعة عام 1961، قبل أن يلتقي بزميليه سمير غانم والضيف أحمد، وأنشأوا معا فرقة ثلاثي أضواء المسرح التي عملت في المسرح والتلفزيون، ولمعوا في أول فوازير لرمضان من إخراج محمد سالم، كما شاركوا معًا خلال هذه الفترة في بطولة عدد كبير من الأفلام والمسرحيات.

ولم تتوقف فرقة «ثلاثي أضواء المسرح» عقب وفاة الضيف أحمد، إذ استمر سمير وجورج في العمل معا سنوات، حتى اتجه سمير للعمل منفردا.

ومن أهم مسرحيات جورج سيدهم: (أهلًا يا دكتور)، و(المتزوجون)، و(حب في التخشيبة)، و(فندق الأشغال الشاقة)، و(موسيقى في الحي الشرقي)، ومن أبرز أفلامه واحد في المليون، ولسنا ملائكة، وإضراب الشحاتين، ومعسكر البنات، كما شارك في العديد من المسلسلات، مثل الحلو ما يكملش، وأصيلة، وغيرها.

205kb
loader
X