-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
في إطار مواكبتها لكل جديد مع التمسك بهوية وأصالة الثقافة السعودية، تدعم وزارة الثقافة 3 فنانين سعوديين مشاركين في بينالي «بينالسور» للفن المعاصر الذي ينطلق غداً (الخميس) في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، ويستمر حتى شهر نوفمبر القادم، متنقّلاً عبر القارات الخمس انطلاقاً من أمريكا الجنوبية، وانتهاء بجامعة طوكيو للفنون.

وسيزور البينالي المملكة لأول مرة في أكتوبر القادم، في بادرة نوعية تؤكد حضور الفن السعودي كجزء رئيسي من حركة الفن العالمي. ويشارك في البينالي الفنانون فاطمة النبوي وأيمن زيداني وفيصل سمرة الذين تم قبولهم من جانب منظمي البينالي من بين أكثر من 500 فنان مرشح من جميع دول العالم. فيما تحمل أعمالهم سمات التجديد والابتكار مع التعبير الصادق عن هوية المجتمع وأفكاره.


ويقول المتحدث باسم الوزارة عبدالكريم الحميد: «إن حضور الفنانين السعوديين في البينالي لأول مرة يؤكد التطور السريع في قطاع الثقافة بالمملكة ومكانة الفنان السعودي على الصعيد الدولي»، مشدداً على حرص الوزارة على تعزيز الحوار الثقافي الدولي، وسعيها لتمكين مشاركة الفنان السعودي في أهم المنصات الفنية في العالم، مضيفاً أن المشاركة في بينالي عالمي مثل Bienalsur ستساهم في زيادة الحضور الدولي للفنانين السعوديين «ونأمل أن يُلهم ذلك بقية المبدعين في المملكة ويحفزهم على المشاركة مستقبلاً».

وتشارك الفنانة والممثلة فاطمة البنوي في البينالي بعمل بعنوان «غمضة عين»، عبارة عن فيديو مدته 7 دقائق، تصوّر فيه مشاهد من الحياة اليومية لخمسة غرباء. فيما يقدم زيداني عملاً فنياً متعدد الطبقات بعنوان «أحجار الإبحار»، أما الفنان سمرة فسيشارك بعمل «قبضة أمل» باستخدام الطين المجفف بالشمس.