إنتاج قطاع الدواجن في السعودية إنتاج مستدام وعلى أعلى معايير الجودة
إنتاج قطاع الدواجن في السعودية إنتاج مستدام وعلى أعلى معايير الجودة
-A +A
«عكاظ» (جدة)

أكد وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة المهندس أحمد بن صالح العيادة، أن نحو 90% من الإنتاج المحلي للدواجن يتوافق مع المعايير والممارسات الزراعية الجيدة «سعودي قاب»، بما يعادل 162 مليار ريال.

وأوضح أن المعايير تضمن سلامة وجودة الإنتاج خلال جميع مراحل سلاسل الإمداد بما فيها الإنتاج، والتصنيع، حتى وصولها للمستهلك، مبينًا أن تحقيق مستهدفات تطبيق المعايير الزراعية السعودية يؤكد وصولنا إلى مرحلة متقدمة من الاستدامة البيئية والإنتاجية، إلى جانب تحقيق المنافسة العادلة مع المنتجات الأخرى في جميع دول العالم.

وأشاد العيادة، بالجهود الكبيرة، وتجاوز الصعوبات والتحديات التي قام بها القطاع الخاص، فضلاً عن نجاحاته في تنمية وزيادة إنتاج قطاع الدواجن، الذي يوصف بأنه إنتاج مستدام وعلى أعلى معايير الجودة، مما سينعكس بصورة إيجابية على التنمية الريفية، وتوفير فرص عمل للمواطنين، مؤكدًا الحرص على وجود مشاريع الدواجن في كافة مناطق السعودية بشكل متوازن، وبإنتاج يحقق متطلبات شهادة الممارسات الزراعية الجيدة «سعودي قاب».

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الوطنية لمنتجي الدواجن باتحاد الغرف السعودية محمد بن رشيد البلوي، أهمية قطاع الدواجن في استقرار أسواق الأغذية المحلية، من خلال الشراكة الفاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وأشار البلوي إلى أن أحد أهم أهداف اللجنة هو المساهمة في رفع جودة وسلامة الغذاء، ما يعزز ثقة المستهلكين في المنتجات المحلية، من خلال حصولهم على منتج غذائي صحي وآمن، لذلك فقد سعت اللجنة على الدوام لحث منتجي الدواجن على أهمية الالتزام بالممارسات الجيدة، واستيفاء شروط الحصول على شهادة «سعودي قاب»، للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، ورفع نسب الاكتفاء الذاتي للقطاع، وفقًا لمستهدفات رؤية 2030.