-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
كشف رصد أجرته «عكاظ» بناء على تقاريرها السنوية، أن أرباح 8 بنوك سعودية بلغت بنهاية العام الماضي 2022 نحو 57.99 مليار ريال، بزيادة نسبتها 27.46% عن الأرباح التي سجلتها في عام 2021م، وزادت الأرباح في العام الماضي بما يعادل 12.49 مليار ريال عن العام الذي يسبقه.

ووفقاً لرصد «عكاظ»، بلغ متوسط الربح اليومي للبنوك الثمانية نحو 158.87 مليون ريال (بما يعادل تحقيق ربح يومي بقيمة 6.62 مليون ريال).


وشمل الرصد كلاً من بنوك ومصارف «الأهلي، الراجحي، الرياض، ساب، الإنماء، الفرنسي، البلاد، الجزيرة»، فيما لم يشمل الرصد بنكي «الاستثمار، والعربي» لعدم إعلانهما النتائج السنوية لعام 2022 حتى الآن.

وكانت أعلى البنوك التي سجلت ارتفاعاً نسبياً في أرباحها للعام الحالي مقارنة بالعام الماضي على التوالي: «ساب، الأهلي، الإنماء، البلاد، الرياض، الراجحي، الجزيرة، والفرنسي».

وكان البنك المركزي السعودي (ساما) قد أفصح أن هناك 6 بنوك أجنبية تستعد لممارسة أعمالها في السعودية خلال الفترة القادمة، لتعكس قوة السعودية وجاذبيتها للاستثمار، وحصلت البنوك الأجنبية على تراخيص من البنك المركزي السعودي (ساما) لمزاولة أعمال المصرفية فروعاً لبنوك أجنبية. وحصلت على تراخيص فتح فروع محلية ممثلة في فروع: «مصر، والأهلي المصري، مسقط، صحار، البنك الصناعي والتجاري الصيني، الأردن».