ستُسهم المبادرة في دعم الصناعات الوطنية، وتيسير التصدير والخدمات اللوجستية ونمو الصادرات غير النفطية
ستُسهم المبادرة في دعم الصناعات الوطنية، وتيسير التصدير والخدمات اللوجستية ونمو الصادرات غير النفطية
-A +A
«عكاظ» (جدة)

ألغت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك رسوم إصدار البيان الجمركي على الصادرات السعودية، وذلك بهدف تمكين صادرات الصناعات المحلية وتسهيل إجراءاتها الجمركية، وتعزيز بيئة التصدير في المملكة.

وأوضحت الهيئة أنها بدأت تطبيق ذلك على جميع الصادرات السعودية، وأشارت في هذا الشأن إلى أن هذه الخطوة ستُسهم في دعم قطاع الصناعات الوطنية، وتعزيز نموها، وتيسير عمليات التصدير والخدمات اللوجستية المرتبطة بها، وتعزيز نمو الصادرات غير النفطية، إلى جانب دعم أهداف وتطلعات المملكة لرفع تنافسيتها الدولية.

ويُقصد في بيان الصادر الإقرار الذي يُقدمه المُصدّر أو من يفوّضه، والمتضمن تحديد العناصر المميزة للبضاعة المصرح عنها وكمياتها بالتفصيل وفق أحكام نظام (قانون) الجمارك الموحد.

وتأتي هذه المبادرة التي تُقدمها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك امتداداً للجهود التي بذلتها في سبيل دعم وتمكين الصادرات السعودية، ومن ذلك اعتمادها لائحة مناطق ومستودعات الإيداع، واعتماد عدة مناطق ومستودعات إيداع جديدة، وتوقيع العديد من الاتفاقيات في هذا الشأن، حيث يُسهم ذلك في تيسير عمليات التصدير والاستيراد وتحسين قدراتها في إدارة سلاسل الإمداد والتوريد وتحسين تدفق التجارة. ​