-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@

كشف أخصائي التسويق والاتصال المؤسسي ببنك الاستيراد والتصدير طلال السالم، عن إبرام البنك اتفاقيات مع بنوك تمويلية خارجية، لتمويل الصادرات السعودية بما يختصر الوقت في العمليات التجارية بين المصدر السعودي والعميل الخارجي، وقيام البنك بشراكات محلية ودولية وحلول تمويل وتأمين داعمة لتصدير المنتجات والخدمات السعودية.

وأعلن خلال ورشة عمل عقدت أخيرا بعنوان «التعريف بخدمات ومنتجات التصدير والاستيراد السعودي» عن وجود دراسات تستهدف التعريف بكافة المتطلبات في الأسواق المحلية، مؤكدا سعي البنك لتطوير المنتجات الحالية، وطرح منتجات تتواءم مع احتياجات المصدر السعودي.

وأضاف قائلا: «يعتزم البنك إطلاق منتجين، الأول «وثيقة ضمان تعزيز الاعتمادات المستندية»، إذ يستهدف المنتج شريحة المؤسسات المالية بهدف زيادة اعتمادات البنوك الخارجية عند استيرادها لمنتجات الوطنية، والمنتج الثاني «وثيقة تأمين ائتمان الصادرات» لتوفير وثيقة ائتمان لعملية تصدير واحدة لمصدر واحد، إضافة إلى وجود وثيقة تأمين شاملة لمدة سنة يمكن الاستفادة منها لعدة مصدرين في الدول الخارجية طوال العام، لافتا إلى أن وثيقة تأمين ائتمان الصادرات تعطي المصدر الملاءة المالية لجهات التصدير، مما يمكن المصدر من إيقاف التعامل مع تلك الجهات في حال حصول مشكلات مالية.

وفيما يختص بالحلول التي يقدمها البنك، بين السالم أن البنك يقدم العديد من الحلول أبرزها تمويل المشتري لشراء المدخلات، وتمويل الصادرات، ويقوم البنك بتحصيل المبالغ من المستورد عبر عقود قصيرة ومتوسطة الأجل، مع تقديم البنك خطابات ضمان لمساعد المصدر بهدف تعزيز المحتوى المحلي.

وأعلن أن البنك وافق على تمويل 81 طلبا بقيمة 9 مليارات ريال حتى شهر يوليو الماضي، لافتا إلى أن إجمالي الدول التي تم التصدير لها بلغ 46 دولة.