معا أقوى.
معا أقوى.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

وافق مساهمو البنك الأهلي ومجموعة سامبا الأحد الماضي على اندماج البنكين لتأسيس عملاق مصرفي وطني وقوة مالية إقليمية، تحت مسمى «البنك الأهلي السعودي»، الذي ستنطلق عملياته في 1 أبريل 2021، وسيتم إلغاء إدراج أسهم «سامبا» في التاريخ ذاته. وجاء تصويت المساهمين بعد اكتمال النصاب النظامي خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية لكلا البنكين بتاريخ 1 مارس 2021، حيث صوّت مساهمو البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية بأغلبية ساحقة بالموافقة على اندماج البنكين. ويأتي تصويت المساهمين بعد الحصول على جميع الموافقات التنظيمية اللازمة، بما في ذلك الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي (ساما) وعدم ممانعة الهيئة العامة للمنافسة وموافقة هيئة السوق المالية، إضافة إلى موافقة السوق المالية السعودية (تداول).

وسيتمتع البنك الأهلي السعودي بحصة سوقية تبلغ 30% من القطاع البنكي المحلي، وسيوفر توحيد أعمال البنكين نطاق أعمال أوسع، ومشاركة أكبر لأفضل الممارسات في المجال، وتنمية غير محدودة للكفاءات والمواهب الوطنية.

وتعليقا على نتائج الجمعية، أكد رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري سعيد الغامدي، أن نتائج تصويت اجتماع الجمعية العامة غير العادية تعكس مدى جاذبية الفوائد والمزايا التي سيقدمها اندماج البنكين، وسيرتقي البنك بالقطاع المصرفي السعودي إلى آفاق جديدة. وأكد رئيس مجلس إدارة بنك سامبا عمار الخضيري أن تصويت المساهمين بالموافقة يعكس ثقتهم بالأهداف الإستراتيجية والتجارية للاندماج. وسيستفيد البنك الأهلي السعودي من ريادة البنكين في مجال الخدمات المصرفية للأفراد ومكانته كأكبر ممول مؤسسي، مدعوماً بميزانية قوية ونموذج أعمال متوازن ذي مستوى عالمي وسيولة كبيرة تعزز من قدرته التنافسية على الصعيدين المحلي والإقليمي.

وبتاريخ إتمام الاندماج، سيتم إلغاء إدراج أسهم مجموعة سامبا المالية من السوق المالية السعودية (تداول)، ونقل جميع أصولها والتزاماتها إلى البنك الأهلي السعودي.