لقطة من فيلم «الاختيار».
لقطة من فيلم «الاختيار».
-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_Online@
قامت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي بترميم فيلم المخرج المصري يوسف شاهين «الاختيار»، لعرضه في الدورة الافتتاحية للمهرجان ضمن برنامج العروض الكلاسيكية.

ويعد الفيلم من روائع السينما العربية، وهو عن قصة للأديب الحائز على جائزة نوبل نجيب محفوظ. يسلط الفيلم الضوء على الحياة العامة من خلال الواقع الشخصي، ويقدّم تحليلاً عميقاً للنفس البشرية عبر جريمة قتل غامضة، كاشفاً النقاب عن خفايا المجتمع المصري إبّان حرب يونيو 1967.


الفيلم بطولة سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني، والممثل عزت العلايلي، إلى جانب نجوم الشاشة هدى سلطان، محمود المليجي، يوسف وهبي، وضيوف الشرف مديحة كامل، عبدالرحمن أبو زهرة، وسعد أردش.

ويأتي ترميم الفيلم عبر علاقة تعاون فريدة بين مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ووزارة الثقافة المصرية. ويعرض الفيلم بحضور عائلة المخرج الراحل غابي ورمزي وماريان خوري، ضمن باقة من 15 فيلماً كلاسيكياً، 10 منها تم ترميمها بدعم مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

ووصف مدير المهرجان محمود صبّاغ عرض فيلم ليوسف شاهين على الشاشة الكبيرة في المملكة بـ«الحدث الكبير»، قائلاً: «نشعر بالفخر أن ترتبط مؤسسة المهرجان بتراث المخرج الراحل عبر ترميمها لأحد أعماله».

يُذكر أن المؤسسة كانت قد قامت بترميم فيلمين نادرين للفنان والمصوّر السعودي الراحل صفّوح نعماني هما «الحج إلى مكة» (1963) و«جدة ما بين عامي 1954 و1968». كما يعرض المهرجان 9 من أعمال رائد سينما الواقعية الجديدة خيري بشارة في احتفالية خاصة بمسيرته الفنية. تعرض هذه الأفلام في الدورة الافتتاحية للمهرجان التي تنطلق من 12 إلى 21 مارس القادم في جدة التاريخية.