-A +A
جميل الذيابي
أبدى السعوديون وبعض الأشقاء الخليجيين غضباً شديداً على من يتقيأون أحقادهم على المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربية، كما فعل رسام الكاريكاتير الفلسطيني، الذي حاول مداراة عورة حقده على السعودية باعتذار قبيح.

وشخصياً، أرى أن مثل هذه الشدائد التي تعترض طريقنا أحياناً تكشف لنا معادن الآخرين وحقيقة مشاعرهم تجاهنا بلا مكياج.


فيبقى المعدن النفيس لامعاً، ويصدأ المعدن الرخيص. كيف لا وقد قالت العرب «عند الشدائد تظهر معادن الناس».. وحتى من هم دون ذلك! لذلك فإن مثل هذا الذي ينضح بما فيه من حقد، وحسد، وكراهية، وتشفٍّ، لا يستحق أن ينصرف الناس عن شؤونهم ومستقبلهم للرد عليه. فقد أتى شيئاً نُكراً، وقال قولاً منكراً. حتى أن من هؤلاء الفلسطينيين الحاقدين الناقمين انبرى له من غير الخليجيين، أحد الأشقاء السودانيين في فيديو «متداول» فألقمه حجارة وليس حجراً واحداً.

والحقيقة، أن هجوم هؤلاء الحاقدين النكرات ليس المرة الأولى. وليس من قبيل المصادفات أن مثل هذا الحقد على السعودية وشعبها يصدر عن أفراد تافهين مأزومين، لا هم لهم سوى الانشغال بالآخرين، والانخراط في موجات هذيان مضحكة ما يدلل على استحكام الحقد، والجحود، ونكران الجميل، وعض الأيادي التي ظلت ممدودة إليهم.

فقد ظلت السعودية منذ عهد مؤسس الدولة السعودية الثالثة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود تقف موقفاً ثابتاً تجاه القضية الفلسطينية، وظلت القضية المركزية للسعودية أكثر من غيرها.

وإذا شئنا تمام الدقة، فقد ظلت كذلك بالنسبة للسعودية أكثر حتى من أهل «الكضية» نفسها، الذين «يتبجّحون» في بلدان اللجوء ويتقيأون أحقادهم بزوال النعمة عن غيرهم ! وتلك حقيقة. وهو قول ليس حمّال أوجُه. فهم يعرفون، ونحن نعرف، والشواهد كثيرة.

وهذه المجموعات لا يطيب لها عيش في مدن لجوئها إلا إذا أساءت للسعودية، ولأهل الخليج. كان بعضهم يصدرون نشرات ومجلات في المهاجر مكرسة للإساءة للسعودية، وقيادتها، وشعبها. ويرتزق كثيرون منهم بالكتابة والبرامج في منافذ إعلامية مؤدلجة، هدفها المعلن القذف بحق السعودية وأهلها.

وأمثال هؤلاء يستغلون المنابر التي يفتحها لهم من اشتروهم بأثمان بخسة مثل «جزيرة الحمدين» ليهرفوا ببذاءاتهم وإساءاتهم ووقاحاتهم، وأحياناً حتى سيداتهم يمارسن نفس اللعبة القذرة.

رحم الله أبا الطيب:

قوم إذا مسَّ النعالُ وجوهَهم

شَكت النعالُ بأيِّ ذنبٍ تُصفَعُ