-A +A
مي خالد
هناك أمثلة لا حصر لها لاستخدام الدين في السياسة. وفي عصرنا الحديث، وفي ظل المبادئ العلمانية المكرسة في أغلب الديمقراطيات، انخفض تأثير الدين في الحكم إلى حد كبير. ومع ذلك، فإن الأصولية الدينية لا تزال تشكل عقبة سياسية كبيرة في جميع البلدان. هناك العديد من الأمثلة العالمية على تحريف الأصوليين الدينيين لدينهم واستخدامه في السياسة، مثل:

جماعة كو كلوكس كلان المتطرفين الذين يحرفون المسيحية.


منظمة RSS (في الهند) تحرف الهندوسية.

الخالستانيون (في الهند وخارجها) يحرفون السيخية.

الجماعات الجهادية المختلفة التي تشوه الإسلام.

(لاحظ أن جميع هذه المنظمات قد تمّت إدانتها وحتى حظرها أكثر من مرة من قبل الديمقراطيات، وما زالت تخضع للمراقبة بحثاً عن أنشطة إرهابية محتملة بسبب معتقداتها السياسية).

إن السياسة المشتركة التي تربط جميع الجماعات المتطرفة هي استخدام نسخة أكثر صرامة وانحرافاً من دينهم لإنشاء رواية ثنائية «نحن ضدهم»، التي يستخدمونها لغسل أدمغة الناس، وجذب المزيد من الأتباع والتحريض على العنف الطائفي لتعزيز أجندتهم السياسية.

ويميل معظمهم أيضاً إلى الميل إلى اليمين المتطرف ويستلهمون الأيديولوجية الفاشية بما في ذلك القومية العسكرية، وازدراء الديمقراطية والليبرالية السياسية والثقافية، والإيمان بالتسلسل الهرمي الاجتماعي الطبيعي وحكم النخب، والرغبة في إنشاء مجتمع. حيث تكون المصالح الفردية تابعة لمصلحة الأمة.

هذا النهج هو تقريباً نهج عام لهذه الجماعات، لكن وبالرغم من ذلك هي مجرد جماعات منبوذة ومن المستحيل أن يصبح نهج دول، لكن الجماعة الدينية المتطرفة الوحيدة التي أصبحت دولة هي تلك التي تسمى إسرائيل.

فالصهيونية الدينية هي أيديولوجية تجمع بين الصهيونية واليهودية الأرثوذكسية. بدأ الأمر في المقام الأول بتعاليم الحاخام أبراهام إسحاق كوك؛ الذي رأى في الصهيونية جزءاً من مخطط إلهي لإعادة اليهود إلى وطنهم وتحقيق مجيء المسيح في النهاية. اكتسبت الصهيونية الدينية قوة جديدة بعد حرب الأيام الستة عام 1967، عندما احتلت إسرائيل الضفة الغربية، وهي منطقة غنية بالتاريخ التوراتي. انطلقت حركة غوش إيمونيم تحت قيادة تسفي يهودا كوك وقادت انتشار المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي التي تم احتلالها حديثاً ومازلنا ليومنا هذا نعاني الأمرين من هذه الجماعة المتطرفة التي يستحيل أن تصبح دولة معترفاً بها في ظل استمرار عدوانها.