-A +A
إعداد: محمد المشرعي (جدة) mmashraee2@
كانت اللغة العربية لغةً محكيةً مرتبطةً بسليقة أهل الجزيرة العربية، تثريها بيئتهم بما يناسبها من تعابير وألفاظ. ومع اتساع رقعة بلاد المسلمين، وشروعهم في بناء الدولة، كثُرت المراسلات بينهم، وقادت فتوحاتهم شعوباً لم تنطق العربية قط، فصارت الحاجة ملحة لضبط قواعد اللغة العربية حفظاً لها مما يخالطها من الشوائب التي تشوبها.. وقد كان ذلك أمراً شبه مستحيل، لولا وجود عدد من علماء اللغة الذين رهنوا حياتهم لها، ومن هؤلاء:

محمد بن يزيد بن عبدالأكبر، المعروف بالمبرَّد، ولد سنة (210هـ)، ضليع في علوم البلاغة والنحو والنقد.


عاش في القرن الثالث الهجري، وعاصر كثيراً من الخلفاء العباسيين الذين اهتموا بالعلم والعلماء. وكان المبرد واحداً من هؤلاء العلماء الذين تشعبت معارفهم، وتنوعت ثقافاتهم لتشمل العديد من العلوم والفنون، وإن غلبت عليه العلوم البلاغية والنقدية والنحوية، فإن ذلك ربما كان يرجع إلى غيرته الشديدة على قوميته العربية ولغتها وآدابها في عصر انفتحت فيه الحضارة العربية على كل العلوم والثقافات، وظهرت فيه ألوان من العلوم والفنون لم تألفها العرب من قبل.

مكانته العلمية

بعد وفاة «المازني» صار «المبرد» زعيم النحويين بلا منازع وإمام عصره في الأدب واللغة من بعد شيخه، فأقبل عليه الدارسون، وصار بيته منتدى لطلاب العلم ورواد المعرفة.

وبالرغم من أنه عاصر تسعة من الخلفاء العباسيين فإنه لم يتصل إلا بواحد منهم فقط، هو الخليفة «المتوكل»، وقد جاء خبر قدومه عليه في قصة لطيفة، وذلك أن «المتوكل» قرأ يوماً في حضرة الفتح بن خاقان قوله تعالى: (وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لاَ يُؤْمِنُونَ)، بفتح همزة (أن)، فقال له الفتح: إنها يا سيدي بالكسر، وصمم كل منهما على أنه على صواب، فتبايعا على عشرة آلاف درهم يدفعها من لا يكون الحق في جانبه، وتحاكما إلى يزيد بن محمد المهلبي، وكان صديقاً للمبرد، ولكنه خاف أن يُغضب أياً منهما، فأشار بتحكيم المبرد، فلما استدعاه «الفتح» وسأله عنها قال: إنها بالكسر، وهو الجيد المختار، وذكر تفسير ذلك والأدلة عليه، فلما دخلوا على «المتوكل» سأله عنها، فقال: يا أمير المؤمنين، أكثر الناس يقرؤونها بالفتح، فضحك «المتوكل» وضرب رجله اليسرى، وقال: «احضر المال يا فتح»، فلما خرجوا من عنده عاتبه «الفتح» فقال المبرد: «إنما قلت: أكثر الناس يقرؤونها بالفتح، وأكثرهم على الخطأ، وإنما تخلصت من اللائمة، وهو أمير المؤمنين».

بين أنصاره وحساده

وكان المبرد على علمه ومكانته حلو الفكاهة، معروفاً بالأدب والظرف؛ فكان أصدقاؤه يحبون ذلك منه. وكان إلى جانب ما عُرف به من قوة حافظته يتمتع ببديهة حاضرة وذهن وقّاد، وأكسبته غزارة علمه قدرة فائقة على الرد على كل سؤال، وكان ذلك مثار عجب أنصاره وحسد أعدائه، حتى إنهم اتهموه بالوضِع في اللغة لكثرة حفظه وسرعة إجابته.

«المبرد» شاعراً

كان المبرد مع روايته للشعر وحفاوته به قليل الشعر، ولم يصل إلينا من نظمه إلا النزر اليسير، وهو على ندرته يتسم بالجودة والرقة والعذوبة. ومن جيد شعره قوله في الغزل:

فإن تكُ ليلى قد جفتني وطاوعت

على صرْم حبلي من وَشى وتكذَّبا

لقد باعت نفساً عليهـا شفيقـة

وقلباً عصى فيها الحبيب المقرَّبا

فلست وإن ليلـى تولت بودِّهـا

وأصبح باقي الوصل منها تقضُّبا

آثاره ومؤلفاته

بالرغم من مكانة المبرد الأدبية والعلمية، وغزارة علمه واتساع معارفه، فإنه لم يصلنا من آثاره ومؤلفاته إلا عدد قليل منها: (الكامل، الفاضل، المقتضب).