CNN
CNN
-A +A
محمد الصبحي (جدة)
تداولت عدد من وسائل الإعلام الأمريكية حجم الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة، وأكد معظمها على أنها تتراوح بين نحو 700 مليار دولار، فيما كشفت قناة «سي إن إن» على لسان أحد ضيوفها أن حجم الاستثمارات السعودية والسندات وباقي الأدوات الاقتصادية يصل حجمها الكلي إلى ترليون دولار.

جاء ذلك بعد أن كشفت وزارة الخزانة الأمريكية عن حجم السندات السعودية في أمريكا ووصولها إلى ما يزيد على 116.8 مليار دولار حتى شهر مارس الماضي طبقا لتقرير الوزارة الرسمي.


تداولات وسائل الإعلام الأمريكي ضخامة الاستثمارات السعودية جاءت بعد إقرار قانون «جاستا» الذي وصفه الكثير من المحللين الاقتصاديين والسياسيين في أمريكا بالقانون الخطير في ظل إثارته لجدل واسع النطاق في أوساط المجتمع الدولي نتيجة اعتدائه على الحصانات السيادية للعديد من الدول.

وقالت قناة «سي إن إن» إن شركة أرامكو النفطية تمتلك كامل مصفاة «بورت آرثر» التي تمتلك طاقة استيعابية تصل إلى إنتاج 600 ألف برميل يوميا، إلى جانب 26 منصة توزيع ورخصة «شل» لتوزيع الوقود والديزل في ولاية تكساس، ونقلت عن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أن المملكة هي أكبر شريك تجاري لأمريكا في الشرق الأوسط بمستوى تبادل يصل إلى 62 مليار دولار سنويا، مضيفة: «خطة رؤية المملكة 2030 تتضمن عشرات المشاريع العملاقة التي يمكن لشركات أمريكية المشاركة فيها في المملكة».

وقالت القناة أن مشروع «صدارة» المشترك بين «أرامكو» السعودية و«داو كيميكال» الأمريكية سيكون أكبر مجمع للبتروكيماويات في العالم باستثمار 20 مليار دولار، مستعرضة مشروعا مشتركا للألمنيوم بين شركة التعدين العربية السعودية «معادن»، وشركة «الكوا» الأمريكية باستثمار يبلغ 10.8 مليار دولار لبناء أكبر مجمع متكامل في العالم لإنتاج الألمنيوم.

وأكد رئيس قسم دراسات الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد فواز جرجس لـCNN، أن الأصول التي تمتلكها السعودية في أمريكا تراوح قيمتها بين 700 مليار وتريليون دولار.

يشار إلى أن المستشار في سفارة الولايات المتحدة في الرياض وجلاس واليس كشف في وقت سابق عن حجم الاستثمارات الأمريكية في السعودية ووصولها إلى نحو 10 مليارات دولار فقط، مؤكدا على أن المستثمرين الأمريكيين يرون في المملكة منطقة قوية للاستثمار في المستقبل.