قبيلة السلمان من شمر هي احدى القبائل العربية التي سجلت تاريخا ناصعا تحدث عنه الرواة وكتب عنه المؤرخون وتميزت قبيلة السلمان كغيرها من القبائل بعادات حميدة وتقاليد مجيدة مثل: الكرم والشجاعة وإكرام الضيف واحترام الجار وإغاثة الملهوف وقد حاولنا نقل تفاصيل الحياة القبلية في السابق والحاضر من خلال هذا اللقاء مع الشيخ عارف بن درزي العردان شيخ قبيلة السلمان واليكم نص الحوار:
حدثنا عن قبيلتك..نسبها، فروعها، ومناطق تواجدها ؟
- قبيلة السلمان تمتد جذورها منذ القدم وتواجدت منذ مئات السنين، وكان أفراد القبيلة يقطنون البادية في السابق مثل غيرهم من القبائل في شمال منطقة حائل وفي شمال المملكة، وشيوخ القبيلة هم: ابن عردان وابن سمير، ومنهم فرج بن عردان ورميح بن عردان و فهد بن سمير و رحيل بن سمير و صغير بن سمير وعيادة بن سمير وجدي برجس بن عردان ووالدي درزي بن برجس العردان. وعندما تم توحيد هذه البلاد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله توطنت قبيلتنا بقرى منحت لها وهي: قرية الحفير والحيانية وجبلة بمنطقة حائل، وقرية السلمانية بمنطقة الحدود الشمالية. وهناك جزء من السلمان يسكنون منطقة اللقائط بمنطقة الجوف بمخطط صغير بن سمير الذي منح لقبيلة السلمان أيضا.
وتولى شيخة القبيلة والدي درزي بن برجس بن عردان الذي ورث الإمارة والشيخة من والده برجس بن عردان رحمهم الله جميعا. وكان مقر جدي ومركز إمارته وشيخته في البادية في ذلك الحين، وعندما توطنت القبيلة أصبحوا بقرية الحفير. وللشيخ برجس بن عردان من الابناء والدي الشيخ درزي بن برجس وعمي الشيخ عبدالله بن برجس وعمي الشيخ عبيد بن برجس رحمهم الله جميعاً وقد عايشت فترة وجود والدي رحمه الله وتعلمت منه الكثير من الصفات الحميدة وهي الصبر والإصلاح بين الناس والتواضع والحكمة. وكان جدي برجس بن عردان قد عايش العهد الذي سبق توحيد هذه البلاد والعهد الذي تلا التوحيد والبناء. وكان برجس بن عردان مشهورا بالفروسية والكرم وكان عقيد قومه. وعندما جاء دور المؤسس تمت مبايعة الملك عبدالعزيز رحمه الله على السمع والطاعة، واستلم جدي من الملك عبدالعزيز بيرقا.
ومما قيل في برجس بن عردان من الشعر القديم لأحد الشعراء:
يالبيض يامرودعه الأوجان
رسمك على الخد دواره
يالبيض شومن لابن عردان
فـكـاك عبده و سنجـــاره
أخــو سهـيـه رفـيـع الشــان
ثاني ذلوله ضحى الغاره
وقال الشاعرفراج بن كليب بن ثنيان:
يوم جرى للنضى قبل أمس
بسهيلة العرق من غادي
الخيل تحمس عليهم حمس
والجـيـش للـرمي ينقـادي
يالبيض يامخضبات الخمس
شومن لبرجس وابن هادي
وقد عاش والدي 73 سنة قضاها في خدمة دينه ووطنه ومليكه وقبيلته والإصلاح بين الناس وكرس حياته لخدمة القبيلة وله جهود واضحة وتقدير لدى القبائل ولله الحمد، وله أفعال طيبة تعكس مدى حبه للخير والإصلاح والتواضع والصبروبعد وفاة والدي درزي آلت الإمارة والشيخة لأبنائه من بعده. وتوفي والدي رحمه الله وله من الابناء الشيخ متعب بن درزي الذي تولى امارة قرية الحفير وقد تقاعد ويحمل الختم القبلي لقرية الحفير وكذلك الشيخ برجس بن درزي ومحدثكم الشيخ عارف بن درزي والذي اعمل الآن رئيس مركز امارة مدينة طابة وكذلك الشيخ مشل بن درزي وكذلك الشيخ طلال بن درزي وكذلك الشيخ صعب بن درزي ومن المشاهد التي تستحق ذكرها لوالدي إصلاحه بين أفراد احدى القرى المجاورة والتي كادت ان تدور بينهم مشكلة كبيرة لولا تدخله والإصلاح بينهم. حيث قال الشاعرعادي بن رمال:
أحمد الله يـوم ربي لها هاني
جاه درزي مبرم الراي لولابـه
صار درزي بين ذربين الإيماني
حضن للجمعين يوم الولي جـابـه
درزي اللي يوم مضمونها باني
بين أهل جـبه والأشرار تسعابه
اعترض به واللعن كل شيطاني
وزينه رب المخالـيـق بأسبـابـه
نسب السلمان
تنتسب قبيلة السلمان إلى قبيلة وشمل الزميل من سنجارة، وسنجارة هي أحد بطون قبيلة شمر الرئيسية.
وفروع القبيلة الرئيسية هي:
العردان - السمير - الصليبي – الضبعان – الفوزان - الفلحة - المسعد - الحصيني - الجبل - الرغيلان – الربضان - العياش - الصياف - الهدروس - السمحان - العفارى.
مناطق القبيلة
تتواجد قبيلة السلمان بمناطق عديدة من المملكة خصوصا المناطق الشمالية منها. ويتركز تواجدها بمنطقة حائل بقرى معينة تواجدت بها منذ القدم وهذه القرى ارتبط واشتهر اسم القبيلة بها حيث منحت هذه القرى للقبيلة. ففي منطقة حائل تتواجد القبيلة بالقرى: الحفير - الحيانية - جبلة. وهناك جزء من أفراد القبيلة يقطنون مدينة حائل ومدينة تربة شمال حائل.
أما في منطقة الحدود الشمالية تتواجد القبيلة في قرية السلمانية، وفي منطقة الجوف تتواجد القبيلة في اللقايط.
ما سر تسميتها بهذا الاسم ؟
- سميت القبيلة بهذا الاسم نسبة إلى سلمان بن دهيثم أحد أبناء زميل من محمد الحارثي الشريف والزميل من سنجارة، ويعتبر سلمان هو الجد الأساسي للقبيلة.
برز دور القبيلة بشكل واضح في زمن عدم الاستقرار الذي سبق عهد المغفور له الملك عبد العزيز وبعد ذلك بدأ يتوارى مع انتشار الأمن والاستقرار، حدثنا عن هذا التباين ومسبباته؟
- لا شك أن هناك تباينا واضحا بين العهد الذي سبق توحيد هذه البلاد على يد المؤسس المغفور له باذن الله الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه والعهد الذي بدأ منه التوحيد فقد كانت القبائل العربية في هذه الجزيرة قبل توحيد الملك عبدالعزيز لها تعيش في حالة من الاضطراب والانقسام وعدم الإستقرار وعدم الأمن وقلة في العيش والمشرب، وكانت القبائل تتقاتل فيما بينها وكانت المنطقة تعيش بحالة من الاضطراب والإقتتال . وكان القوي يطمع بالضعيف. ومن مسببات تلك الاضطرابات هو عدم وجود قيادي يحكم هذه القبائل ويسيطر عليها، ثم إن القلة في الطعام والمشرب والثأر بين القبائل من مسببات ذلك الاضطراب، وبفضل الله ثم فضل الملك عبدالعزيز رحمه الله تم توحيد هذه البلاد وتحولت هذه البلاد الى بقعه آمنة مستقرة يسودها الحب والتعاون والازدهار.
ومازلنا ولله الحمد نعيش في رغد من العيش والامن والاستقرار بظل قيادتنا الرشيدةمنذ عهد الملك عبدالعزيز وحتى يومنا هذا في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.
سلبيات النظام القبلي
هناك العديد من السلبيات في هذا النظام اضافة الى ايجابياته التي كانت تواكب حياة من عاشوا تحت مظلته، فما أبرز السلبيات والإيجابيات من وجهة نظرك ؟
- من سلبيات النظام القبلي السابق التشتت والفرقة ،انعدام الأمن وعدم الاستقرار ،التناحر والتباغض بين القبائل ،والاضطهاد القبلي.
ومن إيجابياته المحافظة على التقاليد والعادات العريقة بين القبائل رغم ذلك التناحر وعدم الاستقراروالاعتماد على النفس في كثير من أمور المعيشة واعطاء المرأة دورا إيجابيا في القبيلة بالمشاركة والعمل.
من أبرز ايجابيات النظام القبلي سابقا اعطاء المرأة دورا فاعلا في المجتمع الذي كانت تعيش فيه، فما الذي أدى الى انحسار هذا الدور في وجهة نظرك؟
- في السابق كانت المرأة تفرض عليها قلة المعيشة وعدم الاستقرار أن تعطي نفسها قدرا من المشاركة الحقيقية في الحياة الاجتماعية مع الرجل وكان المجتمع بأمس الحاجة إلى خدماتها مثل مشاركتها خلف الغزوات والاعتماد عليها أثناء غياب الرجل عن أهله لطلب الرزق وكانت لها مشاركة فاعلة بالمجتمع فكانت المرأة منتجة بيدها.
أما اليوم ولله الحمد والمنة وبوجود هذا الرغد من العيش وسعة الرزق أصبحت المرأة ترى ماتريده من المعيشة دون تكلف ودون عناء، فالأسرة ولله الحمد تعيش بنعمة وسخاء من العيش وكثير من النساء تعتمد اليوم على الوظائف مثل التعليم والصحة للمشاركة في المجتمع في العمل والإنتاج.
ومما أدى إلى انحسار دورها في السنوات الأخيرة هو اعتماد النساء على الوظائف البسيطة في كثير من الأحيان وعدم الطموح لدى بعض النساء، فالمجتمع اليوم هو مجتمع متطور يتسارع في النمو والازدهار، ومن الأسباب أيضا التمدن والتحضر الذي طغى على كثير من النساء وأصبحت كثير من النساء مشغولة بنفسها وكذلك الاعتماد على الخادمات والمربيات ولا أنكر وجود مشاركة فاعلة للمرأة في العصر الحديث.
دور المرأة
هل هناك قصة يبرز فيها دور المرأة بشكل واضح وحبذا لو كانت هذه القصة من حياة قبيلتك أو القبائل المجاورة؟
- هناك قصص كثيرة برز فيها دور المرأة بشكل واضح، وأدت المرأة دورا إيجابيا عند كثير من القبائل.
وأذكر قصة امرأة من نساء سنجارة وهي بشرى بنت ناشي الدحيلان زوجة مناحي الدهيثم، حيث كان زوجها غائبا عن العرب الذين يقطن معهم، وجاء الى بيت زوجها ضيوف وهم : غريب بن معيقل الشلاقي وابن شعلان، وقامت بواجبهم على اكمل وجه وقامت بمهمات الرجل المضياف، حتى انها قالت لهم كلمة مشهورة عندنا وذلك عندما ارادت ان تحيي بهم وهم يهمون بأكل واجبهم:
( سموا على حلال اللي ليا حضر تقصى وليا غاب وصى)
وأذكر أن جوزاء البندر التمياط كان لها دور فاعل ودور واضح لدى القبيلة في الجاه والكرم.
حدثنا عن مظاهر الزواج وخطواته بدءاً من الخطوبة وانتهاء بحفل الزفاف؟
- مجتمعنا مجتمع محافظ بالدرجة الأولى على العادات والتقاليد فيما يخص الزواج. فلا يجوز في العرف للزوج مشاهدة خطيبته قبل الزواج ولا يسمح الجلوس معها بل يعتمد في اختياره للزوجة على والدته واخواته في الاستشارة وهن بدورهن ينقلن له مواطن الاعجاب بمن يراها مناسبة له من الفتيات، وعندما يقع الاختيار على فتاة معينة يتم أخذ رأي أفراد الأسرة كاملة وعندها يذهب والد الشاب إلى والد الفتاة وأسرتها لخطبتها ولا بأس ان يأخذ معه من يراه من أفراد القبيلة في الخطبة، وعندما يتم اعطاؤه الموافقه من والد الفتاة يتم الاتفاق على موعد الزفاف والحفل، وقد جرت العادة ان يكون الزواج في الاجازات لتفرغ الجميع للحفل وحضور الأهل والأصدقاء لهذه المناسبات. عندها يتم تهيئة ظروف الشاب الزوج من قبل أسرته من سكن وتجهيز ويتكفل بالزواج أهل الزوج حيث جرت العادة أن يعطي أهل الفتاة مبلغا ماليا يتفق عليه حوالى 50 ألف ريال لشراء احتياجات الزوجة من ذهب وأقمشة وغيره، ويتكفل الزوج وأهله بتأمين سكن للزوجة وتأثيثه وتجهيزه ثم يقوم اهل الزوج بتوزيع رقاع الدعوة على الأصدقاء والأقارب وكافة القبيلة لحضور الحفل الذي دائما مايكون في صالات وقصور الأفراح، ويصاحب الحفل وجبة عشاء تجتمع فيه القبيلة وتقدم التهاني للعريس، وبعد وجبة العشاء تمارس بعض الأهازيج الشعبية مثل العرضة والسامري، و بعدها يتم زفاف العريس من قبل الأهل والأصدقاء معه لمرافقته، ومن فضل الله جل وعلا انه جعل الزواج لدينا يتم بيسر وسهولة وهذه نعمة منه عز وجل، كما أن صالات الزواج سهلت مراسم الزواج وقللت من تكاليفه المادية والبشرية.
غلاء المهور
كم يبلغ متوسط المهر عند أفراد قبيلتكم وماهي التكاليف الأخرى المواكبة له؟
- اتفقت القبيلة على أن متوسط المهر لدينا هو 50 ألف ريال فقط وهناك تكاليف تواكب الزواج مثل الوليمة واستئجار قصر أو صالة أفراح للمناسبة بحيث أن تكاليف الزواج عادة لا تتجاوز 60 - 70 ألف ريال وهذا ماتم الاتفاق عليه لدى أفراد القبيلة تيسيرا للزواج وتسهيلا له، وهذا ما وصى به النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.
غلاء المهور ظاهرة تتحمل القبيلة مسؤوليتها الكاملة فما دوركم كشيوخ قبائل في الحد من المزايدات في هذا الجانب؟
- غلاء المهور هي مشكلة يعاني منها كثير من الناس، إلا أنها انحسرت في الآونة الأخيرة بفضل الوعي والتوعية وقد عملنا جاهدين على التشجيع للحد من المزايدات وتم تثقيف الناس الى مشاكل المزايدات وعدم صلاحيتها الشرعية والعرفية، وكذلك عدم التبذير والإسراف في الولائم المصاحبة للزواج، وقد تم تناول هذا الموضوع في كثير من اجتماعات الشيوخ من افراد قبائلهم، وتم تثقيفهم، وقد لمسنا ولله الحمد ثمار ذلك لدى كثير من القبائل والعوائل، وفيما يخص مجتمعنا ولله الحمد انعدمت ظاهرة الغلاء والمزايدات منذ امد بعيد بسبب التزام افراد القبيلة بما يعود بالنفع علينا جميعا وهو عدم المزايدة وعدم غلاء المهور من خلال التوعية والإرشاد، وتم هذا بفضل الله تعالى.