دوخ خلال إلقاء محاضرته.
دوخ خلال إلقاء محاضرته.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okazsports@
أكد رئيس اللجنة الطبية بـ«فيفا» الدكتور ميشيل دوخ أهمية تقديم معلومات عامة عن إصابة اللاعب لوسائل الإعلام، مشددا على أهمية خصوصية وسرية المعلومات التفصيلية لدى الجهاز الطبي واللاعب فقط، إذ إن المعلومات التفصيلية تؤثر على مسيرة اللاعب الرياضية.

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها الدكتور ميشيل في المؤتمر الدولي الـ5 للجمعية الأوروبية لأطباء الأندية لتأهيل إصابات الملاعب وطرق الوقاية منها بدبي، وافتتحه الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، بحضور رئيس مركز الفيفا الطبي المتميز بدبي سامي القمزي. وأوضح دوخ أن اللاعب عندما يتوقف 6 أيام عن المباريات فإن ذلك يقلل خطر تعرضه للإصابة، وهذا حسب دراسة علمية أجريت على الدوريات الأوروبية، مشيرا إلى أهمية الفحص الشامل للاعب قبل بداية الموسم لتفادي الموت المفاجئ داخل الملعب.


وناقش الدكتور دوخ أهمية اختيار الجهاز الطبي في الأندية والمنتخبات من ذوي الخبرات الطويلة، مشددا على أهمية أن يكون هناك ثقة بين الجهاز الطبي واللاعبين، وأيضا مع الجهاز الفني.

وأضاف أن البرنامج الغذائي يجب أن يقدم في الأندية والمنتخبات من خلال مختصين في التغذية، للمحافظة على صحة اللاعبين، ولدورها الكبير في تفادي الإصابات.

واستعرض الدكتور دوخ طرق الاستشفاء بعد التمرينات عالية الحمل والمباريات، وركز على أهم طرق الاستشفاء وهي حمام الثلج.