-A +A
أ ف ب (باريس)

تتحضر العاصمة الفرنسية باريس لاستقبال النجم البرازيلي نيمار الذي حسم الأربعاء الجدل حول مستقبله وأبلغ ناديه برشلونة الإسباني بقرار الرحيل تمهيدا لانتقاله المتوقع إلى باريس سان جرمان الفرنسي في صفقة قياسية تبلغ 222 مليون يورو.

ومن المتوقع أن يقدم سان جرمان اللاعب البرازيلي البالغ 25 عاما "في عطلة نهاية الأسبوع دون شك" بحسب ما أكد فاغنر ريبيرو، وكيل الأعمال المقرب من اللاعب والذي كان متواجدا بصحبة الأخير ووالده في مطار برشلونة بعد ظهر الأربعاء قبل سفرهم إلى بورتو حيث أجرى على الأرجح الفحص الطبي الروتيني بحسب وسائل الإعلام قبل العودة إلى برشلونة.

وقال ريبيرو للصحافيين في مطار برشلونة أن النادي الباريسي سيدفع قيمة البند الجزائي لفسخ عقد المهاجم الدولي مع النادي الكاتالوني، والبالغة 222 مليون يورو "خلال الساعات المقبلة"، وأن نيمار قد يقدم كلاعب للنادي الفرنسي بحلول "نهاية الأسبوع". أضاف بحسب ما نقلت صحيفة "ماركا" الإسبانية "من اللحظة التي منحني فيها نيمار الضوء الأخضر، في الأول من أغسطس، انتقلت إلى باريس وأحضرت معي اقتراحا من باريس سان جرمان لدفع قيمة البند الجزائي، وهذا ما سيحصل خلال الساعات المقبلة".

وبحسب مصدر مقرب من سان جرمان، من المتوقع أن يصل يحط نيمار في العاصمة الفرنسية ظهر الخميس، وذلك بعد ساعات معدودة على تأكيد برشلونة بان التخلي عن لاعبه البرازيلي مشروط بدفع قيمة البند الجزائي لفسخ عقده كاملة. وتصدرت أخبار الانتقال المحتمل عناوين الصحافة الرياضية خلال الأسابيع الماضية، ليحسم نيمار الذي التزم الصمت طوال هذه المدة، الجدل الأربعاء بإبلاغه قرار الرحيل إلى برشلونة وزملائه.

وأعلن برشلونة الأربعاء أن "اللاعب نيمار جونيور، برفقة والده ووكيل أعماله، أبلغ نادي برشلونة لكرة القدم هذا الصباح بقراره الرحيل عن النادي".

وأضاف "في مواجهة هذا القرار، أبلغهم النادي بقيمة البند الجزائي لفسخ العقد والتي تبلغ 222 مليون يورو اعتبارا من الأول من يوليو، والتي يجب أن يتم إيداعها بشكل كامل"، مشيرا إلى انه سمح له موقتا بالغياب عن التدريبات.

وأتى الإبلاغ في يوم استأنف فيه برشلونة التمارين استعدادا للموسم المقبل، والتي حضر نيمار إليها لبعض الوقت دون المشاركة فيها.

وأوضح متحدث باسم برشلونة أن نيمار "أبلغ زملاءه انه سيرحل (...) المدرب أعطاه الأذن بعدم خوض التمرين والذهاب للاهتمام بمستقبله". ودخل نيمار مقر التدريب وهو يقود سيارة فخمة وبرفقته ثلاثة أشخاص، وارتدى نظارتين شمسيتين وبدت علامات الجدية على محياه، ليغادر بعد نصف ساعة دون الإدلاء بأي تصريح. - "أحبك كثيرا"، "أخي" - وكان نيمار عاد مساء الثلاثاء إلى برشلونة على متن رحلة من دبي، بعدما شارك في نشاطات ترويجية بمدينة شنغهاي الصينية الاثنين. وخاض نيمار منذ قدومه إلى برشلونة عام 2013 قادما من سانتوس البرازيلي، 186 مباراة مع النادي الكتالوني سجل خلالها 105 أهداف ومرر 80 تمريرة حاسمة، وشكل ثلاثيا ضاربا في خط الهجوم مع الأرجنتيني ليونيل ميسي والاوروغواياني لويس سواريز.

ورجحت التقارير أن نيمار راغب في الرحيل للخروج من ظل ميسي. إلا أن الأخير اختار وداع زميله بطريقة عاطفية عبر موقع "انستاغرام" للتواصل الاجتماعي، اذ نشر شريط فيديو يضم صورا لهما بقميص النادي، مرفقا إياه برسالة جاء فيها "كانت سعادتي كبيرة بتمضية سنوات معك صديقي نيمار جونيور. أتمنى لك المزيد من التوفيق في هذه المرحلة الجديدة من حياتك. إلى اللقاء".

وأنهى الرسالة بثلاثة أحرف تختصر عبارة "أحبك كثيرا" بالإسبانية.

ورد نيمار على الموقع ذاته بالقول "شكرا أخي. سأفتقدك". وكان برشلونة استبق عودة نيمار الثلاثاء، بإعلانه تجميد دفع مكافأة له بقيمة 26 مليون يورو (31 مليون دولار)، في انتظار تبيان ما اذا كان سينتقل إلى باريس سان جرمان أم لا.

وفي بيانه الأربعاء، أشار برشلونة الى انه أوضح لنيمار أن "المبلغ" أودع لدى كاتب عدل إلى حين حل المسألة.

ولحظت المكافأة قبل عام عندما مدد المهاجم عقده مع النادي الإسباني حتى سنة 2021، وذلك في أعقاب تقارير عن اهتمام سان جرمان بضمه.

وكان من المقرر أن يتم دفع هذه المكافأة لنيمار بعد مضي السنة الأولى من عقده الجديد، ويتم رفع قيمة البند الجزائي لفسخ العقد من 200 مليون يورو إلى 222 مليونا.

وفي حال انتقاله إلى سان جرمان مقابل هذا المبلغ، سيتفوق نيمار على الفرنسي بول بوغبا الذي انتقل العام الماضي من يوفنتوس الإيطالي إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي مقابل 105 ملايين يورو. وتردد أن سان جرمان سيعرض على اللاعب راتبا سنويا يبلغ 30 مليون يورو، إضافة إلى المشاركة في نشاطات تجارية وإعلانية.

ويسعى باريس سان جرمان إلى تعزيز صفوفه أملا في استعادة لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم الذي فقده الموسم المنصرم لصالح موناكو، وإحراز دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى.

وبموجب أنظمة العقود في كرة القدم الإسبانية، يتوجب على اللاعب نفسه أن يدفع مبلغ "شراء العقد" كإيداع لدى رابطة الدوري، على أن تقوم هي بتحويله إلى النادي "البائع".

إلا أن الصفقة تلاقي اعتراض رئيس "الليغا" خافيير تيباس الذي نقلت عنه وسائل إعلام إسبانية صباح الأربعاء (قبل إعلان قرار نيمار)، قوله "لن نقبل هذا المال من ناد مثل باريس سان جرمان يخالف الأعراف والقوانين"، متهما النادي الباريسي بـ "التنشط المالي".

وخلافا لتيباس، كان وزير المالية الفرنسي حيرالد دارمانان مرحبا بانتقال نيمار إلى سان جرمان لأن الخزانة العامة ستحصل الضرائب من اللاعب البرازيلي، مضيفا "إذا جاء نيمار إلى ناد فرنسي، فستكون وزارة المالية مرحبة بالضرائب التي سيدفعها في فرنسا.

وأضاف من الأفضل (للفرنسيين) أن يدفع هذا اللاعب ضرائبه في فرنسا عوضا عن دفعها في مكان آخر".

وتابع دارمانان لإذاعة "فرانس انتر" الحكومية "عندما تكون وزيرا في الجمهورية، فمن واجبنا الدفاع عن مصلحة الدولة وهذا الأمر يقتضي بأن يدفع الناس ضرائبهم في فرنسا".