-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، علامات معينة تشير إلى انتهاء صلاحية مستحضرات التجميل. ونصحت الهيئة بعدم استخدام مستحضرات التجميل عند ظهور إحدى علامات انتهاء صلاحيته، مثل: تغير لونه أو رائحته. وأكدت الهيئة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن المنتج يعتبر غير قابل للاستخدام عند تغير لونه أو رائحته أو قوامه، مثل «جفاف المنتج، أو تكتله، أو انفصال تركيبته».

ويقول الخبراء إن استخدام مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية، قد يتسبب في الإصابة بعديد من الأمراض ومنها، أمراض العيون، إذ قد يهدد استخدام الكحل والماسكرا منتهية الصلاحية النساء بأمراض العيون، مثل حساسية العين، التي يصاحبها احمرار والتهاب الجفون، كما يمكن أن يؤدي استخدام بودرة الحواجب لتلوينها، في تساقطها.


ويؤكد مختصون أن الفرشاة المستخدمة لتوريد الخدود أو توزيع كريمات الأساس، قد تحمل أنواعاً من البكتيريا الضارة، التي تهدد البشرة بالحبوب والدمامل.

وينصح الخبراء بعدم استخدام المكياج بشكل يومي، لتجنب إرهاق البشرة بالمواد الكيميائية التي تدخل في تركيبها، وغسل الوجه بمحلول مزيل المكياج أو الصابون الطبي، لتفتيح المسام، مع الحرص على تجفيفه جيداً.