عمار تنكل
عمار تنكل
-A +A
موضي الحارثي (جدة) m_2030AL1@
يسود اعتقادٌ شائع بأن تناول أي من الشاي أو القهوة يؤدي إلى نقص الحديد في الجسم، وأنهما يلعبان دوراً كبيراً في تحجيم الاستفادة من الحديد الموجود في الغذاء، إلا أن أطباء نفوا هذا الاعتقاد في المجمل، وأكدوا أن توقيت تناولهما السيئ فقط هو العامل الأساسي في نسبة الإصابة بنقص الحديد وما يتمخض عنه من متاعب. إذ قال طبيب الباطنية وأخصائي التحكم بالوزن الدكتور عمار تنكل: هناك نوعان للحديد في الغذاء الأول هو الهيمي القادم من المصادر الحيوانية وهي أكثر استقراراً وأسرع امتصاصاً ونادراً ما يتأثر بالغذاء ومنها الشاي أو القهوة، فيما الآخر هو الحديد غير الهيمي الذي يأتي من المصادر النباتية، وأظهرت العديد من الدراسات أن تناول بعض مصادر الغذاء مثل القهوة والشاي قد يؤثر على امتصاصه ويزيد فرص الإصابة بفقر الدم، لذلك ينصح بتناول الشاي أو القهوة قبل أو بعد الوجبة بساعة على الأقل والاعتماد على الماء بصفته مشروباً أثناء الوجبات فقط!

وكشف تنكل أن نقص الحديد أو فقر الدم (الأنيميا) هي من الأمراض الشائعة التي تؤثر على جودة الحياة خصوصاً لدى الأطفال والإناث وكبار السن. لذلك معرفة أسبابه ووسائل تشخيصه يعتبر مهماً جداً لتجنب المضاعفات الجانبية لنقص الحديد المزمن، إذ يعتبر نقص الحديد عملية معقدة ويدخل في نشأتها عمليات عديدة.


وتابع إن أهم أعراض نقص الحديد هي التعب وضعف المجهود البدني، وضعف التركيز، وصعوبة التنفس، وشحوب لون الجلد في الحالات المتقدمة. هذه الأعراض قد تكون مشابهة لحالات مرضية أخرى لذلك يفضل زيارة طبيب الأسرة وعمل الفحوصات السريرية والتحاليل اللازمة.

وأكد أن هناك أسباباً عدة لنقص الحديد منها سوء التغذية وعدم الحصول على العناصر الغذائية المهمة، وقلة استهلاك اللحوم أو الاعتماد على الوجبات السريعة، والإصابة بالمرض الحاد، والنزيف الهضمي ونزيف الدورة الشهرية عند النساء.

أوضح تنكل أن أهم الأطعمة التي تحتوى على الحديد إلى جانب اللحوم الحمراء، هي الكبد ويفضل كبد الدجاج، وبعض المأكولات البحرية مثل المحار، إضافة للمصادر النباتية من أهمها الورقيات مثل السبانخ والبقوليات مثل الفاصوليا البيضاء، مع العلم أن نسبة الحديد التي يحتاجها الجسم يومياً هي 8.7 مليغرامات للرجال، 14.8 مليغرامات للنساء، ولفت إلى أن فائدة تناول هذه المأكولات ستزيد بشكل كبير عند إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين سي لها، حيث يساعد فيتامين سي الجسم في امتصاص الحديد.

يشار إلى أنه من أشهر الأطعمة الغنية بفيتامين سي البرتقال والفلفل البارد والجوافة والفراولة والتوت، مع تجنب شرب القهوة والشاي أثناء تناول هذه الوجبة، ونصح تنكل بالتوقيت المناسب لتناول حبوب الحديد مع الماء على معدة فارغة، قبل الوجبة بساعة أو بعد الوجبة بساعتين. وفي حال ظهور أعراض في الجهاز الهضمي تناوله مع الوجبات.