إسماعيل عبدالحافظ
إسماعيل عبدالحافظ
-A +A
طالب بن محفوظ (جدة) talib_mahfooz@
حين نشأ المشاهد العربي محبّاً لحكايات المسلسلات العربية القديمة، لم يمل مواليد الخمسينات الميلادية وما بعدها من العودة لتلك الدراما القديمة عدة مرات في وسائل التلفزة والإعلام القديمة والحديثة، إذ يندمج مع حكاياتها، بعدما يأخذه الحنين إليها زمن «الفن الجميل»، التي كانت تحكي صراعات الخير والشر.

وعندما يعود ذلك المشاهد العتيق لتلك الدراما منذ الستينات الميلادية؛ هناك مسلسلات عربية تلفزيونية ضخمة بقيت محفورة في وجدان المشاهدين وذاكرتهم بدأت من 10 حلقات ولم تتعد 18 حلقة لمخرجين كبار، أبرزهم: مخرج الروائع إسماعيل عبدالحافظ الذي حلت ذكرى وفاته الـ19 أمس 13 سبتمبر 2012. ذلك هو أول مخرج عربي يدخل «المسلسلات الأجزاء»، الذي أثبت أن نجاح الدراما يبدأ بـ«المخرج» لا «النجم»، فجاء الجزء الأول من «الشهد والدموع» (1983) ذو الـ16 حلقة ليحكي قصة شقيقين تختلف شخصيتاهما ومساراتهما الحياتية، إذ يبدأ بينهما الصراع، أحدهما غارق في تجارته وآخر مترف في لهوه، بين النجوم: عفاف شعيب ويوسف شعبان وخالد زكي.


وعند مسلسل «ليالي الحلمية» بأجزائه الخمسة (الجزء الأول: 1987، والخامس: 1995)، وحكايات كاتبه الملهم أسامة أنور عكاشة ومخرجه إسماعيل عبدالحافظ، في بناء قوي من الحوار والقصة والإخراج، جسدها عمالقة التمثيل العربي: يحيى الفخراني وصلاح السعدني وصفية العمري وعبلة كامل ومحسنة توفيق، الذين مثلوا الصراع بين الطبقات. أما «امرأة في زمن الحب»، فقدم فيه إسماعيل عبدالحافظ مجموعة كبيرة من الوجوه الشابة الجديدة، مثل: كريم عبدالعزيز وياسمين عبدالعزيز ومحمد رياض وجيهان فاضل وهشام سليم، ومن بطولة سميرة أحمد، إذ ينقل المسلسل أبرز مشاكل الشباب في غياب الوالدين. ثم يأتي عقبها مسلسلا «عفاريت السيالة»، و«العائلة» الذي يتناول قضية «الإرهاب» والفقر الذي يؤدي بالفقراء للانحراف وراء التيارات المتطرفة.

أبرز مسلسلات عبدالحافظ:

الشهد والدموع

ليالي الحلمية

امرأة في زمن الحب

عفاريت السيالة