حافظات تحتوي على عدد من الأكلات المنزلية.
حافظات تحتوي على عدد من الأكلات المنزلية.




سيدة تعرض منتجاتها في الطريق. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
سيدة تعرض منتجاتها في الطريق. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
-A +A
حازم المطيري (الرياض) ALMOTERI75@
لم تمنع تقلبات أجواء منطقة الرياض ربات البيوت من عرض منتجاتهن في الأماكن المخصصة لهن على عدد من الطرق في العاصمة الرياض، إذ تقوم الأسر المنتجة بعرض أنواع كثيرة من المأكولات الرمضانية، وتأخذ الأكلات الشعبية نصيب الأسد من المعروض كـ«الجريش، القرصان، الكشري، أنواع العصائر، السمبوسة، والخبز، اللقيمات».

ويبدو أن القناعة المحلية بجودة الأطعمة المعدة في المنازل تساهم في رفد منتجات الأسر بالزبائن، وتقول السيدات اللاتي اخترن بيع المأكولات الشعبية كالجريش والقرصان لـ«عكاظ» إن شهر رمضان يمثل موسماً يدر أرباحاً جيدة لأسرهن حتى يستطعن الإيفاء بالتزاماتهن، ويسد حاجتهن.


وتطالب عدد من البائعات بتهيئة الأماكن المخصصة لهن بشكل أفضل.

وتقول أم بدر، من أمام الكشك المخصص لها، إن ابنها الوحيد يساعدها في بيع منتجاتها، لافتة إلى أنه استطاع تجاوز عقدة «العيب» المنتشرة في الأوساط الشبابية.

وتشير إلى أن رمضان شهر طاعة ورزق، مضيفة «نعرض منتجاتنا من الساعة الخامسة عصرا حتى منتصف الليل».

ولا تعتمد الموظفة الحكومية أم حسن على راتبها، إذ تشير إلى منتجاتها باعتزاز كونها استثمرت هواية الطبخ التي زرعتها والدتها في أخواتها، مؤكدة أن «الجريش والقرصان واللقيمات» هي أكثر المأكولات رواجاً في رمضان.

وعلى عكس زميلاتها لا تتحرج أم حسن من الإفصاح عن دخلها اليومي، وتبين أنه يتراوح بين الـ500 إلى الـ800 ريال، لافتة إلى أن صافي أرباحها في رمضان يصل إلى 12 ألف ريال بينما في غيره من الشهور لا يتجاوز الـ7 آلاف ريال.