-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
كشف رئيس تحالف قبائل صعدة الشيخ يحيى مقيت أمس (الإثنين) عودة التوتر بين عبدالملك الحوثي وعمه محمد عبدالعظيم الحوثي؛ إثر قيام مجموعة حوثية بقيادة أبومحمد الفهيد وأبوصقر الجزار بنصب كمين مسلح للشيخ عادل حسين القمادي وقتله أمس الأول (الأحد).

وقال مقيت في اتصال هاتفي مع «عكاظ» إن القمادي من الشخصيات القبلية من آل حميدان بمديرية سحار بمحافظة صعدة، وقتل على خلفية مواقفه المؤيدة لعبدالعظيم الحوثي، الذي أصبح في معارضة واضحة مع زعيم المليشيا الإرهابية، متوقعاً اندلاع مواجهات خلال الساعات القادمة بين مسلحي الطرفين.


وأوضح أن لجنة الوساطة التي شكلت في الماضي فشلت في تحقيق اختراق جراء تعنت عبدالملك الحوثي، ومطالباتهم المستمرة بتسليم عمه لمحاكمته وسجنه، مبيناً أن قبائل القمادي هددت بالقصاص له ولا يزال الوضع مرشحاً للانفجار.

وأضاف: «عبدالعظيم يسيطر على مناطق قبائل آل حميدان، وآل الرابطي، وآل مسعود، ويمنع دخول أي من مسلحي الحوثي إليها منذ فترة طويلة، وغالباً ما تقوم مليشيا عبدالملك بالتسلل وتنفيذ عملية تصفية لبعض أتباع خصمه»، موضحاً أن الخلاف سببه الرئيسي الزعامة على المليشيا، حيث يرى عبدالعظيم أنه الأكبر سناً وعلماً والأقدر على قيادة المليشيا الحوثية من عبدالملك الحوثي.

وأشار إلى أن عدم تكافؤ القوى لا يزال يخيف عبدالعظيم، الذي يعمل على التهدئة ويحاول الابتعاد عن المعارك، إلا أن عبدالملك الحوثي وجه عناصره باستفزاز وتصفية القيادات الكبيرة الموالية لعمه، ويعمل من أجل الحرب والانقضاض على معاقله.