العبادي وتيريزا ماي خلال مؤتمر صحفي في بغداد أمس. (أ.ف.ب)
العبادي وتيريزا ماي خلال مؤتمر صحفي في بغداد أمس. (أ.ف.ب)
-A +A
«عكاظ» (بغداد) okaz_online@
تضاربت الأنباء أمس (الأربعاء) حول وصول قوات «مارينز» أمريكية إلى كركوك لحماية أمن المحافظة، فبينما كشف النائب عن المحافظة محمد عثمان عن تفاصيل وجود أمريكي في كركوك، لقوات مجهزة بالأسلحة الخفيفة والثقيلة والآليات العسكرية وطائرات الهليكوبتر، نفى مجلس المحافظة هذه الأنباء. وفي بيان تسلمت «عكاظ» نسخة منه، أكد النائب عثمان أن القوات الأمريكية التي وصلت إلى كركوك، مساء أمس الأول، ويبلغ قوامها أكثر من 40 عربة من نوع «هامر». وأفاد أنه «يوجد أكثر من تسعة آلاف جندي أمريكي في العراق، يتم تحريكهم بحسب الحاجة». ولفت إلى أن تلك القوات سوف تكون جزءا من غرفة قيادة تضم جميع القوات الأمنية بمشاركة الكرد، وأكد أن وصول هذه القوات تم بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية في بغداد.

من جهته، نفى مجلس محافظة كركوك بيان النائب عثمان، مؤكدا عدم علمه بوصول قوات أمريكية إلى المحافظة، واعتبر أن هذه المسألة ترتبط بالحكومة الاتحادية، إذ إنها المعنية بقبول أو رفض وجود تلك القوات.


في غضون ذلك، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مساء أمس الأول، تطهير 14 ألف كلم مربع في الصحراء الغربية بمحافظة الأنبار من داعش، مؤكداً أن القوات العراقية أنهت وجود التنظيم الإرهابي عسكرياً على أراضي العراق، بعد وصول القوات الأمنية إلى مناطق حدودية مع سورية. وقال خلال مؤتمر صحفي: منذ 100 عام، لم تتمكن الحكومات المتعاقبة من الوصول إلى الحدود بشكل كامل مع سورية.