طلاب سوريون يجلسون في فصل دراسي في مدرسة بريف القنيطرة أمس. (رويترز)
طلاب سوريون يجلسون في فصل دراسي في مدرسة بريف القنيطرة أمس. (رويترز)
-A +A
رويترز (بيروت، موسكو)
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن ضربات جوية نفذتها طائرات حربية روسية أسفرت عن مقتل 69 شخصا، قرب نهر الفرات في دير الزور. وذكر المرصد أمس (الثلاثاء)، أن الضحايا مدنيون، وأن الضربات الجوية أصابت مخيمات للمدنيين على الضفة الغربية لنهر الفرات وعبارات للانتقال إلى الضفة الشرقية. فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تدمير 180 موقعاً في بلدة عقيربات بريف حماة السورية، وقطع كافة خطوط إمداد مسلحي «داعش» في المنطقة. وقال رئيس أركان القوات الروسية في سورية الجنرال ألكسندر لابين أمس، إن قواته نفذت أكثر من 50 طلعة لصالح النظام في منطقة عقيربات، ما أدى إلى تدمير نحو 180 منشأة للمسلحين.

في غضون ذلك، أعرب قياديان في المعارضة السورية عن تفاؤلهما بنجاح الجولة السادسة من مباحثات أستانا يومي 14 و15 سبتمبر الجاري، في ترسيخ وقف إطلاق النار، وتثبيت حدود مناطق خفض التوتر، وضم مناطق جديدة إليها.


وأوضح القيادي في المعارضة، رئيس الهيئة السياسية في «جيش الإسلام» محمد علوش، للأناضول أن القصف توقف بشكل كبير في مختلف المناطق، وهناك مشاركة كبيرة من المعارضة في أستانا، وسيكون هناك نقاش كبير حول إدلب، مؤكدا دعمه لأي دعم تركي في إلدب وقال إن منطقة القلمون في ريف دمشق ضُمت إلى مناطق خفض التوتر، وأعتقد أنه سيتم ضم منطقة جنوب العاصمة دمشق.

من جهته، قال القيادي في «الجيش الحر» المعارض العقيد فاتح حسون: سنطرح في أستانا ملفات تتعلق بقضايا تخدم الثورة وتدين النظام وداعميه، متابعة آليات تطبيق بنود القرار رقم 2254، القاضي بوقف إطلاق النار، إدخال المساعدات الإنسانية، فك الحصار، وإخراج المعتقلين.