مسنة عراقية في حالة انهيار أثناء عملية الإجلاء من الموصل أمس. (أ.ف.ب)
مسنة عراقية في حالة انهيار أثناء عملية الإجلاء من الموصل أمس. (أ.ف.ب)
-A +A
«عكاظ» (عمان)
OKAZ_online@

التزمت حكومة إقليم كردستان الصمت حيال الأزمة السياسية التي نشبت في بغداد على خلفية رفع محافظ كركوك علم الإقليم إلى جانب العلم العراقي، فيما أبلغت مصادر ديوان الرئاسة العراقية «عكاظ» أن رئيس الوزراء حيدر العبادي يدرس إقالة المحافظ نجم الدين كريم عبر التصويت على هذه الإقالة في البرلمان.


وقالت المصادر إن العبادي اطلع على الرأي القانوني الذي أكد أن «محافظ كركوك ارتكب جريمة عندما خالف قانون خدمة العلم، ورفع علم كردستان إلى جانب العراقي في المحافظة، وهي محافظة غير منتظمة بإقليم كردستان ويعد ذلك جرماً».

ولم تعلق حكومة كردستان على تطورات الموقف داخل الحكومة العراقية لكنها أعلنت، عزم الولايات المتحدة المباشرة بناء مجمع قنصلي جديد في أربيل، يكون الأكبر من نوعه بالشرق الأوسط، والثاني أكبر حجماً بعد سفارة واشنطن في بغداد، مبينة أنه سيقام على مساحة 200 ألف متر مربع، بكلفة إجمالية تقارب الـ600 مليون دولار.

من جهة أخرى، توجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس، في زيارة رسمية هي الأولى للولايات المتحدة تلبية لدعوة الرئيس دونالد ترمب، لتعزيز التعاون الأمني والعسكري، بحسب بيان رسمي.

ومن المقرر أن يحضر العبادي اجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي للتصدي لتنظيم "داعش" إذ تستضيف واشنطن في 22 مارس اجتماعا للدول ال68 الأعضاء في التحالف. ويلتقي العبادي خلال الزيارة مجموعة من المسؤولين في الادارة الامريكية بينهم نائب الرئيس ووزير الخارجية ورئيس مجلس النواب وأعضاء في مجلس الشيوخ.