مؤتمر البحر الأحمر الدولي الرابع لطب العيون
مؤتمر البحر الأحمر الدولي الرابع لطب العيون
-A +A
عبدالله غرمان (جدة) al3mri90@

يشهد مؤتمر ومعرض البحر الأحمر الدولي الرابع لطب العيون 2018 الذي ينطلق الأربعاء القادم ويستمر أربعة أيام في قاعة هيلتون بجدة مشاركة برنامج "آي سباي" Eye Spy أحدث تقنية عالمية للاكتشاف المبكر لعيوب الإبصار لدى الأطفال من سن ثلاث إلى عشر سنوات، وتعد هذه التقنية من أهم تقنيات اكتشاف عيوب الإبصار المبكر.

وكانت «السعودية» ثاني دولة في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية التي استخدمت هذه التقنية ضمن الحملة الوطنية للاكتشاف المبكر لعيوب الإبصار لدى الأطفال في العام 2015م والتي نفذتها الجمعية السعودية لطب العيون.

وأكد عضو اللجنة الرئيسية بالمؤتمر استشاري طب و جراحة العيون عند الأطفال الدكتور نزار الحبشي الحرص على سلامة عيون الأطفال من الإعاقة البصرية الممكن تفاديها، موضحًا أهمية تنفيذ حملات توعية في كافة مناطق المملكة باستخدام برنامج آي سباي الذي يعتبر الحل الأمثل عالمياً لاكتشاف عيوب الإبصار مبكراً لدى أطفالنا.

وأعرب الحبشي عن أمله أن تسفر جهود المؤتمر في التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية لإطلاق برامج توعوية وحملات وقائية للاكتشاف المبكر لعيوب الإبصار والحد من العمى الممكن تفاديه تحقيقاً لمبادرة الرؤية 2020 "الحق في الإبصار للجميع".

وطالب الحبشي باستفادة الجهات المعنية كالوحدات الصحية المدرسية بتنفيذ الحملة سنوياً في المدارس وأن يكون الفحص إجباري للأطفال المستجدين وذلك لاكتشاف أي حالات إصابة مبكراً واتخاذ الإجراءات اللازمة في وقتها للمحافظة على سلامة إبصارهم، مشيراً إلى أن مثل هذه الحملات ستكون مرجعاً قوياً جداً لكافة الجهات المعنية بصحة عيون الأطفال والطب الوقائي وقاعدة بيانات لصحة عيون الأطفال في مدارس رياض الأطفال والابتدائية وأمراض العيون التي يصابون بها والإجراءات التي اتخذت لعلاجها.

من جهته، أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة العمى «لمع» ومدير الحملة السابق محمد توفيق بلو على أهمية برنامج «آي سباي» في هذا الوقت نظراً لارتفاع عيوب الإبصار لدى الأطفال الذي أكدته نتائج الحملة التي توقفت لظروف خارجة عن إرادتها. وثمن بلو اهتمام اللجنة الرئيسية للمؤتمر بالاكتشاف المبكر لعيوب البصر لدى الأطفال من خلال تعريف وتوعية المشاركين بالتقنيات المتاحة لهذا الغرض، وذلك تلبية لطلبات عدد من الجهات العاملة في مجال طب العيون والصحة المدرسية لتنفيذ برامج وقائية لاكتشاف عيوب الإبصار لدى الأطفال بالاستفادة من تجربة الحملة التي نفذت في الفترة من يناير 2015 حتى يناير 2016م تم خلالها تأهيل (560) متطوع من الصحة والتعليم على مهار ة الاكتشاف المبكر لعيوب الإبصار لدى الأطفال باستخدام برنامج آي سباي، وفحص (21472) طالب وطالبة من مرحلتي رياض الأطفال والابتدائية في (64) مدرسة بجدة، وعلاج (600) طفل اكتشف أنهم بحاجة إلى عمليات جراحية للعيون وصرف نظارات طبية للمحتاجين منهم مجاناً، وأكد أن تلك النتائج كانت مثيرة للاهتمام في حينها ومفيدة وزادت الوعي بأهمية صحة العيون، كما عملت على تحسين ظروف الرؤية لدى الأطفال. وأضاف: «نجاح مثل هذه البرامج والحملات يستلزم تظافر الجهود بين وزارتي التعليم والصحة ومؤسسات المجتمع المدني بالمملكة، وتدريب كوادر الوحدات الصحية المدرسية والمتطوعين على مهارة الاكتشاف المبكر لعيوب الإبصار لدى الأطفال باستخدام برنامج آي سباي».

يذكر أن برنامج "آي سباي" Eye Spy عبارة عن لعبة محاكاة تفاعلية بواجهة رسومية متحركة على الكمبيوتر ابتكرته منظمة Vision Quest 20/20 الأمريكية لتقييم سلامة رؤية الطفل في مدة لا تتعدى الثلاث دقائق، حيث تم التحقق من مدى فعاليته وصحة تقاريره من قبل كلية الطب بجامعة eye of the storm south Carolina. حيث يعطي البرنامج نتائج مماثلة لنتائج جهاز المعيار الذهبي golden standard device لتقييم الرؤية الذي يستخدمه اختصاصي البصريات، حيث أصبح مع هذه التكنولوجيا المتطورة توفير القدرة على عمل مسح بصري لسلامة رؤية الأطفال على نطاق واسع مع بالذات مع دقة نتائجها وموثوقيتها، وسهولة استخدامها وتشجيع وتحفيز الأطفال على التفاعل مع بيئة إبداعية تنمي لديهم حب التعلم والتطور.