رئيس الحكومة اللبنانية والمبعوث الأمريكي.
رئيس الحكومة اللبنانية والمبعوث الأمريكي.
-A +A
«عكاظ» (بيروت) okaz_online@
أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم (الخميس)، أن الأولوية يجب أن تكون لوقف إطلاق النار في غزة ووقف الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان والخروقات المتكررة للسيادة اللبنانية، قائلاً خلال استقباله مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لشؤون أمن الطاقة العالمي آموس هوكشتاين في السرايا ببيروت: «إننا نريد السلم والاستقرار عبر الالتزام بالقرارات الدولية».

بدوره، دعا هوكشتاين إلى ضرورة العمل على تهدئة الوضع في جنوب لبنان، ولو لم يكن ممكناً التوصل إلى اتفاق حل نهائي في الوقت الراهن، مشدداً على ضرورة العمل على حل وسط مؤقت لعدم تطور الأمور نحو الأسوأ.


وكان موقع أكسيوس الأمريكي قد نقل عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيمين نتنياهو أمس، نيته بدء مفاوضات غير مباشرة بشأن الحدود البرية مع لبنان، مشدداً على ضرورة تخفيف حدة العمليات العسكرية في غزة.

وقال ثلاثة مسؤولين إسرائيليين إن هوكشتاين أكد خلال محادثاته في تل أبيب أنه بمجرد انتقال الجيش الإسرائيلي بشكل كامل إلى عمليات منخفضة الشدة في غزة، فإن ذلك سيساعد على تهدئة الوضع في لبنان، واقترح أيضاً أن تصدر إسرائيل بياناً عاماً تعلن فيه المرحلة الانتقالية.

وأفاد المسؤولون أن هوكشتاين أخبر نتنياهو وغيره من كبار المسؤولين، في تل أبيب أنه لا يوجد سوى مدة زمنية قصيرة قادمة لإيجاد حل دبلوماسي يمنع نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله، مؤكدين أن إسرائيل لا تمانع في إجراء مفاوضات بشأن الحدود البرية مع لبنان.