محتجون يهتفون: الموت لخامنئي.
محتجون يهتفون: الموت لخامنئي.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
رغم كل محاولات القمع والدفع بالتعزيزات الأمنية وقطع الإنترنت، توسعت احتجاجات ضد نظام الملالي من الأحواز وامتدت إلى محافظات أخرى وطالت عدة مناطق من إيران أمس (الأربعاء). وأظهرت صور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، تجمعات في ساحة ولي العصر في بهارستان بأصفهان وفي إيوان وبهارستان. وارتفعت أصوات المحتجين بعبارات مناوئة للنظام والمرشد الأعلى علي خامنئي، الذي أحرق المحتجون صوره. وهتف المتظاهرون: «خوزستان اتحاد اتحاد»، و«الموت لخامنئي»، و«لا نريد الجمهورية الإسلامية، لا نريد»، و«رضا شاه لروحك السلام».

كما انتشرت مقاطع فيديو أخرى تظهر تجمعات محتجين في مدينة إيفان غرب بمحافظة عيلام، مساء أمس الأول (الثلاثاء)، احتجاجا على الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي. وأفادت مصادر مطلعة في خوزستان بأنه على الرغم من انتشار الآلاف من القوات الخاصة وقوات الحرس الثوري ومئات السيارات الخاصة لمكافحة الشغب في الشوارع والميادين الرئيسية، إلا أن الاحتجاجات مستمرة في بعض المدن، بما في ذلك الأحواز والفلاحية، ومعشور، والخفاجیة، بطريقة مبعثرة، مع التركيز على الأحياء.


وانطلقت الاحتجاجات في إيران التي دخلت أسبوعها الثالث في مدن مختلفة بمحافظة خوزستان، بسبب تفاقم أزمة المياه، وعدم كفاءة الحكومة في السيطرة على الأزمات. وسرعان ما انتشرت الاحتجاجات من خوزستان إلى محافظات مختلفة من إيران من الشمال الغربي إلى الشمال الشرقي ووسط البلاد.