-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
وسط تصاعد مستمر للأزمة الدبلوماسية بين الدول الأوروبية وروسيا، استدعت الهيئات الأوروبية أمس (الإثنين) السفير الروسي لدى الاتحاد الأوروبي عقب قرار موسكو فرض عقوبات على 8 مواطنين أوروبيين بينهم رئيس البرلمان الأوروبي ومفوّضة، بحسب ما أعلنت المفوضية الأوروبية.

وقال المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، إن السفير استُدعي والتقاه الأمين العام للمفوضية الأوروبية والجهاز الأوروبي للعمل الخارجي ونقل إليه إدانة صارمة ورفضاً لهذا القرار. مضيفاً: لا يوجد تفسير قانوني على الإطلاق لمثل هذا الإجراء.. القرارات الروسية في هذا الصدد وكل هذه العقوبات من الواضح أنها ذات دوافع سياسية، وتفتقر إلى أي أساس قانوني.


وكانت روسيا منعت دخول 8 مسؤولين أوروبيين إلى أراضيها، رداً على العقوبات التي فرضها التكتل على مواطنين روس بسبب حبس المعارض الروسي أليكسي نافالني. ويمثل استدعاء السفير الروسي أحدث حلقة في التوترات الدبلوماسية المتزايدة بين الجانبين منذ بداية عام 2021، عندما طردت موسكو دبلوماسيين أوروبيين خلال زيارة رسمية للممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي إلى موسكو في رد غاضب على مطالبة التكتل بإطلاق سراح نافالني.