داوود أوغلو حين كان رئيسا للوزراء (أرشيفية)
داوود أوغلو حين كان رئيسا للوزراء (أرشيفية)
-A +A
«عكاظ» (جدة) @okaz_policy

وجه رئيس وزارء تركيا الأسبق، رئيس حزب المستقبل التركي المعارض أحمد داود أوغلو، انتقادات حادة للرئيس التركي رجب أردوغان، قائلاً عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، أن حزب المستقبل أعاد طرح مسألة الانتخابات المبكرة بسبب شعوره بالقلق حيال العمل السياسي في ظل ممارسات السلطة الحاكمة.

ووفقاً لموقع «تركيا الآن» اليوم (الإثنين)، قال أوغلو مخاطبًا أردوغان: «بصفتنا حزب المستقبل لا نقلق من الذهاب إلى حكم الأمة عبر انتخابات مبكرة. وإذا كانت تلك نيتك عقد انتخابات مبكرة فهيا بنا لنعقد تلك الانتخابات. إلا إذا كان هناك انقلاب، وإذا كنت تبحث عن مخاوف جديدة مثل تغيير أجندة الأعمال عبر عقد انتخابات مبكرة، فلتتوقف عن استهلاك طاقة الأمة بمثل هذه التلاعبات الرخيصة»، مضيفاً: «لماذا تقفون خلف هذا الشر؟ ماذا تريدون من الدولة ومن الأمة؟ على الرغم من قوتك في جميع الانتخابات وانتهاككم للقانون إلا أنكم تخافون من خسارة تلك الانتخابات. الشعب كله يرى خوفكم هذا. لا يمكنكم إخفاء خوفكم. الأمة لم تعينك في هذا المنصب ولكنها انتخبتكم. من تختاره الأمة سيستمر في طريقه معها».

وأكمل: «رحيل أردوغان عن السلطة أصبح واضحًا جدًا. فلتفعلوا ما تريدون ولتقيموا الفخاخ عبر قوانين الانتخابات ولكن ضعوا في اعتباركم أن هذا لن يغير النتيجة. لا يمكن خداع الشعب. الشعب يرى الغش الذي تحاول القيام به، على الرغم من تحكمكم في جميع وسائل الإعلام إلا أن الشعب يرى جميع خدعكم. وعندما تظهر تلك الخدع حينها لا ينخدع الشعب، ولا يصبح لكلمتكم أي قيمة».

وأضاف داود أوغلو: «من خلال استقطاب الأمة، تتصور تغطية عدم أهليتك وتشديد الصفوف على المعارضة. إنك تلعب بمصير أمتنا وسلامها، وتتجاهل التجارب المؤلمة لتاريخنا السياسي. أنت تخاطر بالسلام الاجتماعي للبقاء في السلطة لمدة ثلاثة أيام أخرى. إذا كان هناك تهديد حقيقي بانقلاب، فلتتوقفوا عن نقاش هذا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وليتوجه رئيس الجمهورية ويشرح للشعب هذا التهديد، ومن هي المؤسسات الفاعلة، ويجب أن يأتي الرئيس أردوغان إلى أنقرة التي لم يزورها منذ أكثر من شهرين، ويدير المؤسسات، ويقضي على هذا التهديد. ويعرض مرتكبيه للقضاء».