-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
حلول ذكية ورقمية تنفذ في المشاعر المقدسة عبر 520 محطة بصمة متكاملة، وأكثر من 40 حقيبة بصمة متنقلة لتحليل البيانات الضخمة بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

وواكبت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» بحلولها الذكية وخدماتها الرقمية الجهود التي تبذلها الدولة لخدمة حجاج بيت الله الحرام في هذا العام الاستثنائي من خلال صالات الحجاج في المطارات وتنفيذ العديد من خدمات الصيانة الوقائية وفحص وتشغيل أجهزة ودوائر الاتصالات.


وعملت «سدايا» على تنفيذ أكثر من 470 خدمة صيانة وقائية وفحص وتشغيل أكثر من 70 دائرة اتصال، فيما رفعت سرعة أكثر من 50 دائرة اتصال للمواقع الأمنية، كما قامت بتشغيل أكثر من 60 جهازا في مواقع الفرز التابعة لمراكز الضبط الأمني بمداخل مكة المكرمة، وأكثر من 14 جهازا في كل من البهيتة والهدا بالطائف، وتشغيل دوائر الاتصال المرئي في مكاتب قيادات الحج. وعززت «سدايا» دور الحلول الذكية بتسهيل خدمة الحجاج بتوفير أكثر من 520 محطة بصمة متكاملة، وأكثر من 40 حقيبة بصمة متنقلة.

وعمدت «سدايا» لمساعدة القطاعات الأمنية في القيام بدورها نحو أمن الحجيج وسلامتهم، بالأجهزة المتطورة والأنظمة التقنية التي يتم استخدامها ميدانيا، منها أكثر من 500 جهاز خاص بالتحقق من تصاريح الحج، و270 جهاز «بنان». يشار إلى أن «سدايا» تقدم الدعم لمختلف القطاعات الحكومية من خلال تحليل البيانات الضخمة بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي.