مدير التعليم خلال زيارته.
مدير التعليم خلال زيارته.
-A +A
«عكاظ» (مكة المكرمة) okaz_online@
مع إعلان وزارة التعليم العودة الحضورية لطلبة المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال، كثفت الإدارة العامة للتعليم بمكة المكرمة استعدادها في مدارس الابتدائية ورياض الأطفال، حيث وقف المدير العام الدكتور أحمد الزائدي، من خلال زيارات ميدانية يومية على المدارس، للتأكد من الالتزام بتطبيق البروتوكولات والإجراءات الصحية المعتمدة من هيئة الصحة العامة (وقاية).

بيئة آمنة ومبهجة


نظرا إلى الدور البارز والمهم في التهيئة النفسية لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات للعودة المبهجة للمدرسة ولهذه المرحلة خصائص نمو تتميز بها، اختارت إدارة تعليم مكة المكرمة عبارة «عودة آمنة مبهجة» كهوية لعودة الطلاب، وفق خطة خاصة تستهدف 800 مدرسة، و200 ألف طالب وطالبة.

وتقوم الخطة على تزيين المدارس بإضاءات وأعلام واستاندات ترحيبية وأجواء من المرح والبهجة، يتم خلالها تسليم كل طالب وطالبة بطاقة تهنئة بالعودة الحضورية، كما سيتم توزيع هدايا للطلاب تشمل الألعاب الترفيهية وأدوات فنية ومجلات وغيرها.

تجهيزات كاملة للعودة

أعدت إدارة تعليم مكة المكرمة التجهيزات المدرسية الجديدة الداعمة للعودة الحضورية الآمنة في المدارس الابتدائية ورياض الأطفال، حيث جهزت 4400 مقعد وطاولة، و650 طاولة للفصول التعاونية، و20 مركزا لمصادر التعلم مع 87 قاعة إلكترونية، كما تم دعم الفصول الدراسية بـ43 فصلا ذكيا تفاعليا، إضافة لتأمين 350 شاشة عرض تفاعلية للمرحلتين المتوسطة والثانوية بكامل ملحقاتها، إضافة إلى توفير 681 سجادة صلاة لتجهيز المصليات بالمراحل الابتدائية ورياض الأطفال، إضافة لـ32 فصلاً من فصول الروضات تم تجهيزها بكامل التجهيزات والشاشات التفاعلية.

اجتماعات على مستوى المكاتب

استعداداً للعودة الحضورية الآمنة لطلاب المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال أقام 14 مكتباً تعليمياً عدة اجتماعات ولقاءات تنظيمية وذلك استعداداً لتهيئة المدارس والبيئة المدرسية للعودة الحضورية لطلاب المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال بكل صحة وأمان، حيث جرى اللقاء مع 800 من مديري ومديرات ووكلاء ووكيلات المدارس الابتدائية ورياض الأطفال.

وشملت هذه اللقاءات عدة أمور مهمة، تضمنت ضرورة الحرص والاهتمام ببذل كافة الجهود وتجهيز كافة الإمكانات والدعم للمدارس مع الحرص على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية، التي حددت آليتها هيئة الصحة العامة (وقاية)؛ سعياً لأن يجد أبناؤنا وبناتنا طلاب المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال بيئة صحية آمنة وجاذبة.

تجنيد 64 فرقة صيانة وتكييف

جندت الإدارة في مركز العمليات والطوارئ 64 فرقة صيانة وتكييف بكامل طاقتها وإمكاناتها لتنفيذ استمرار خطة الصيانة والاستجابة للبلاغات الطارئة، وذلك استعدادًا للعودة الحضورية لطلبة المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال. ويأتي ذلك ضمن استعدادات الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكّة المكرمة في استقبال طلاب وطالبات المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال بعد العودة للدراسة حضورياً.

1500 رسالة للإعلام الجديد

صممت إدارات ومكاتب ومدارس ورياض الأطفال أكثر من 1500 انفوجرافيك، وبروشورات، وفيديوهات وموشن جرافيك، تحمل رسائل اتصالية داعمة للتهيئة النفسية والتعليمية لعودة الطلاب والطالبات في المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال.

الطفولة المبكرة.. استعداد مستمر

جهزت إدارة الطفولة المبكرة أكثر من 66 زيارة تفقدية إشرافية خلال الأسبوع المقبل لمتابعة أعمال 198 روضة في تهيئة أطفالهم واستقبالهم للعودة الحضورية، كما ستقوم مشرفات تعليم مكة بتحقيق أكثر من 200 زيارة ميدانية لـ72 مدرسة للطفولة المبكرة ومتابعة استعداد المدارس للعودة الحضورية الآمنة للروضات. وفي ظل ذلك أعدت الروضات ومدارس الطفولة المبكرة برامج وأنشطة ترفيهية لاستقبال أطفالها بعد انقطاع دام لمدة عامين.