327bb849-a1e3-46bd-b498-fbaac443e96d
327bb849-a1e3-46bd-b498-fbaac443e96d
-A +A
حسين هزازي (الرياض)
نسمع كثيرا عن بعض الأشخاص الذين يخشون من بعض الأمور المعينة؛ مثل الخوف من الأماكن العالية أو الخوف من الأماكن الضيقة أو ما شابه ذلك من أمور، وقد يكون البعض منا له رهاب من شيء مختلف كرهاب الأرقام! هو خوف مفرط وغير منطقي من الأرقام، والعديد من الأشخاص حول العالم يخافون من الأرقام مثل العدد 13 مثلا الذي يخاف منه العديد من الأشخاص ويعتقدون أنه رقم للتعاسة، وكذلك العدد 8 الذي يرتبط بالحظ السيئ، وكذلك يرتبط بالأرواح الشريرة، وهذا النوع من الرهاب له أصول ثقافية ودينية بسبب وسائل الإعلام. كما أن العديد من الأشخاص لديهم خوف من كافة أنواع الأرقام، وبالتحديد ما يرتبط بالحسابات الرياضية والتفكير في المعادلات الصعبة، أو ممارسة بعض الحسابات اليومية، فإن هذه الأمور تسبب الهلع عند المصاب. وهذه الحالة، تجعل المصاب يشعر بالعديد من القيود في الحياة، ما يؤثر على حياة الفرد ويجعله يشعر بالمشكلة التي تؤدي إلى انسحابه اجتماعيا. وهذه الحالة يمكن أن تؤثر بشكل خطير على معيشة الفرد، إذ إن الأرقام والحسابات الرياضية موجودة في يوم جميع الأشخاص، ويمكن أن تكون رؤية الأرقام المكتوبة على اللوح أو حساب نفقات الشراء من المواقف التي تسبب انزعاجا كبيرا للمصاب ويميل إلى تجنبها.

كيف ينشأ رهاب الأرقام ؟


الاستشارية النفسية الدكتورة نورة الخطيب تقول إن الخبراء يعتقدون أن الخوف من الأرقام له جذور في البدايات العالمية بدأ مع بداية نشأة الإنسان عندما حفظ الوقت وحفظ التقويمات. وظل الإنسان يستخدم النظريات العددية مثل القدماء المصريين الذين كانوا يستخدمون نظام التقويم الشمسي، أما بالنسبة لفكرة الصفر فجاءت عند باحث هندي، وهو ما أفضى إلى الحقيقة للأرقام التي لا حصر لها، ومن خلال الحسابات العددية والتسلسل الزمني فإن ذلك يؤكد الحقيقة التي تؤكد أن الأعداد والوقت من الأمور المعقدة والمجهولة والمتفاوتة التي من الصعب فهمها، وقد يكمن السبب في المرض للخوف من الماضي الفردي أو الرسوب في الأداء في بعض المواد المتعلقة بالأرقام مثل الرياضيات أو غيرها من المواد المتعلقة بالحساب. وأضافت الدكتورة الخطيب أن من الأسباب التي تؤدي إلى الخوف لدى الناس المصابين بهذا النوع من المرض ما يزرعه الآباء في نفوس الأطفال منذ الصغر مثل بعض الأقوال مثل كلمة الرياضيات صعبة أو بعض الكلمات الترهيبية التي تؤدي إلى خوف الأطفال من الأرقام في الحياة، ويؤدي لهم بعد ذلك لنشأة هذا النوع من الخوف الذي يسمى رهاب الأرقام، ووجد بعض الباحثين في جامعة أوهايو أن الخوف من الأرقام يتواجد في جينات البعض، وهذا ما يجعل لديهم استعدادا للقلق من الأرقام ولهذا يُنصح المدرسون أو القائمون على تعليم الأطفال بتقبل أي عذر من الطالب بأنه لا يستطيع القيام بأداء المهام الرياضية؛ لأن هذا يدل على أن الحمض النووي الذي في جسمه لا يستطيع أداء فعل هذه العملية الرياضية، والعوامل الوراثية والجينية وكيمياء الدماغ تؤدي في كثير من الأحيان إلى هذا النوع من رهاب الأرقام، وهناك بعض الأرقام التي يخاف منها الناس مثل 13، 666، 8... إلخ مرتبطة بالمعتقدات الثقافية والدينية التي تؤدي إلى الخوف من بعض الأرقام.

صراخ وبكاء وتعرق

أوضحت الاستشارية النفسية الخطيب أن أعراض رهاب الأرقام مختلفة منها، سلوك التجنب الذي يظهر على بعض الأطفال ويبدأ في الصراخ والبكاء وهذا ما يجعل الطفل غير قادر على التعبير عن مخاوفه ما يؤدي إلى التشخيص الخاطئ بسبب القلق، ويظهر لدى بعض الأشخاص الخوف من الأعداد للدرجة التي تؤدي إلى الهجوم والقلق ويظهر ذلك من خلال التعرق بغزارة وارتفاع ضغط الدم والقلب والتنفس السريع، ويستطيع بعض المرضى التعامل مع الأرقام ولكن بمزيد من القلق والاكتئاب، وتؤكد الاستشارية النفسية أن الفوبيا هي اضطرابات منتشرة للغاية، ويوجد العديد من الأدلة العلمية بخصوص العلاج الفعال، وحسب نتائج هذه الدراسات يبدو أن العلاج السلوكي المعرفي هو النوع الأكثر فعالية من العلاج النفسي. وفي هذا النوع من العلاج، يتم تضمين أساليب مختلفة، وتكون تقنيات الاسترخاء وتقنيات التعرض فعالة لعلاج الرهاب، كما أن التقنية التي تتضمن التقنيتين توفر نتائج جيدة للتغلب على الاضطرابات الرهابية لإزالة التحسس المنتظم. ولكن يجب على المصاب تعلم سلسلة من استراتيجيات المواجهة التي تساعد على التقليل من أعراض القلق عند مواجهة المنبهات الرهابية، وهناك أنواع أخرى من العلاج النفسي، مثل العلاج المعرفي المعتمد على القبول والالتزام، وهو العلاج الذي أثبت بأنه فعال للغاية.