اشتباكات بين الشرطة ومناهضي الإغلاق في أمستردام بهولندا أمس الأول.
اشتباكات بين الشرطة ومناهضي الإغلاق في أمستردام بهولندا أمس الأول.
-A +A
«عكاظ» (لندن، بروكسل) وكالات (عواصم) OKAZ_online@
كان كبير أطباء بريطانيا البروفيسور كريس ويتي، محقاً حين قال قبل يومين إن ظهور السلالات الجديدة من فايروس كورونا الجديد «يمثل مشكلة دولية». وأضاف: «ذلك يعني أن حدوث مشكلة في أي مكان هي مشكلة لكل مكان في العالم». وربما لهذا يمكن الزعم بأن بؤس كوفيد-19 هو مأساة في كل أرجاء العالم، وليس في البلدان الأشد نكبة بهذا الوباء. فمن المتوقع أن يتجاوز عدد الإصابات في العالم نهار الثلاثاء 96 مليوناً، نجمت عنها أكثر من مليوني وفاة. وظل العدد اليومي للحالات الجديدة بمستوى يفوق نصف مليون إصابة جديدة 619.197 إصابة جديدة (الأحد). وظلت أمريكا تصطلي بما يربو على 200 ألف إصابة كل يوم. وأعلنت السلطات الصحية في كاليفورنيا أمس، أن السلالة البريطانية من الفايروس أضحت مهيمنة على مناطق عدة بالولاية، خصوصاً في لوس أنجليس، وسانتا كلارتا. وذكرت وزارة الخدمات الصحية والإنسانية الأمريكية الليل قبل الماضي، أن عدد المنومين في المستشفيات بكوفيد-19 فاق 130 ألفاً خلال الأسبوع الماضي. وقررت الصين أمس فرض قيود مشددة على احتفالات الزواج والمآتم والتجمعات العائلية في محافظة هيبي القريبة من بكين، بعدما تم تسجيل 25 إصابة جديدة هناك أمس (الإثنين). وأضحى إلزاماً على السكان إبراز شهادة نتيجة سالبة لفحص كوفيد-19 إذا أراد أي منهم دخول المبنى الذي يسكنه. وفي الفلبين؛ ارتفع عدد الإصابات لأكثر من نصف مليون إصابة. وتواجه حكومة مانيلا انتقادات بسبب فشلها في بدء حملة تطعيم للسكان لكبح تسارع التفشي الفايروسي. وقالت الحكومة إنها سجلت الأحد 1895 إصابة جديدة. وفي العاصمة براتيسلافا؛ قالت الحكومة السلوفاكية التي تعيش إغلاقا كاملا إنها ستنفذ مشروعاً لفحص جميع سكان البلاد (5.4 مليون نسمة) خلال 9 أيام.

وفي السويد، لم يستبعد رئيس الوزراء ستيفن لوفن أمس، أن يصار إلى فرض مزيد من القيود بموجب قانون مؤقت جديد لكبح تفشي كوفيد-19. وفرض غرامات على من يخالفون التدابير الوقائية.


وفي الصين أيضاً؛ أعلنت محافظة شانشي حظر بيع أي أدوية لمعالجة الحمّى. وقال بيان حكومي إن على جميع الصيدليات في المحافظة توجيه أي شخص يرغب في شراء دواء للحمى، أو السعال، أو أي مضاد للجراثيم بالذهاب الى أقرب مستشفى.