خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء. (واس)
خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء. (واس)




ولي العهد خلال جلسة مجلس الوزراء. (واس)
ولي العهد خلال جلسة مجلس الوزراء. (واس)
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
أطلع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مجلس الوزراء، خلال ترؤسه الجلسة التي عقدها المجلس أمس (الثلاثاء)، في قصر اليمامة، على ما تضمنته الرسالتان الخطيتان اللتان بعثهما إلى رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ودولة رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا آبي أحمد علي، من الحرص على تعزيز أطر التعاون الإستراتيجي على مختلف الأصعدة، ومواصلة العمل والتنسيق تجاه القضايا الإقليمية والدولية. كما أطلع أعضاء المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي مع رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، وما تم خلاله من تأكيد ثقة المملكة في قدرة الحكومة الصينية على التعامل مع فايروس كورونا، وتوجيه الملك بتقديم مساعدات للصين للإسهام في تجاوز الوباء ومعالجة آثاره.

أكد مجلس الوزراء أن التوجيه الكريم من خادم الحرمين الشريفين لتقديم مساعدات من المواد الصحية والمستلزمات الطبية لجمهورية الصين الشعبية للتصدي لانتشار فايروس كورونا المستجد ومكافحته، يأتي في إطار العلاقات الثنائية المتينة، ودور المملكة الإنساني في دعم مختلف الدول لمواجهة الأزمات، من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والوقوف مع المتضررين والمنكوبين في شتى بقاع الأرض.


تطرق إلى ما شهده الاجتماع التحضيري للطاقة النظيفة ومهمة الابتكار «CEM11 / M15»، الذي نظمته وزارة الطاقة بالرياض، على هامش استضافة المملكة لأعمال مجموعة الـ20، بمشاركة 24 دولة، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وما ناقشه من موضوعات الطاقة وتسريع الابتكار في تقنياتها للوصول إلى أهداف التنمية المستدامة والتغير المناخي، وسبل مضاعفة الاستثمارات في مجالات البحث والتطوير.

تناول استضافة المملكة ورئاستها أعمال اجتماع لجنة المرأة العربية في دورته الـ39، تحت عنوان «تمكين المرأة.. تنمية للمجتمع»، وذلك في سياق جهودها لخدمة القضايا العربية والنهوض بوضع المرأة ودعم مسيرتها من خلال التمكين الاجتماعي والاقتصادي، وإسهاماتها في التنمية المستدامة وفق رؤية 2030، مرحبا بإعلان الرياض «عاصمة للمرأة العربية لعام 2020» تحت شعار «المرأة.. وطن وطموح».

استعرض تطورات الأوضاع عربيا وإقليميا ودوليا، مشددا على المواقف الثابتة للمملكة تجاه ما يحقق الأمن والاستقرار العالمي، وتأكيدها خلال المشاركة في مؤتمر الأمن النووي بالعاصمة فيينا، دعمها للقرارات الدولية في هذا المجال والتحقق من حماية الإنسان والبيئة، وحرصها على أن يكون الأمن النووي أحد المكونات الرئيسية للبنية التحتية الخاصة بمشروعها الوطني للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

سعود بن جلوي إلى المرتبة 15

أصدر مجلس الوزراء أمس (الثلاثاء) قرارا بترقية الأمير سعود بن عبدالله بن منصور بن جلوي آل سعود إلى وظيفة (وكيل محافظة جدة فئة أ) بالمرتبة الخامسة عشرة بإمارة منطقة مكة المكرمة.

وكان مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، خالد الفيصل، أصدر قراراً عام 2018 بتكليف الأمير سعود بن عبدالله بن منصور بن جلوى آل سعود، بمهام وكيل محافظة جدة.