-A +A
حازم المطيري (الرياض) okaz_online@
قطع وكيل وزارة التعليم لشؤون الابتعاث المشرف على الملحقيات الثقافية جاسر الحربش لـ«عكاظ» بعدم صحة ما تردد عن إيقاف الابتعاث للتخصصات النظرية. وأكد أن قنوات الابتعاث والبرامج معروفة في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل. وأضاف أن هناك محركات رئيسية لخطط الابتعاث الجديدة؛ منها تحقيق أهداف رؤية 2030، في جوانب تنمية القدرات البشرية، والمواءمة مع سوق العمل، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل منذ أكثر من عام في مسارات الأمن السيبراني والصناعة والخدمات اللوجستية وقطاع الطاقة البديلة والمتجددة، وتم التنسيق في هذا الشأن مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية وقطاع الخدمات الصحية. جاء ذلك خلال حفلة تكريم الفائزين بجوائز خريجي التعليم البريطاني بالرياض. وأوضح أن تخصص القانون قد يصنف بأنه نظري، وفي الواقع غير ذلك، باعتباره من أهم التخصصات التي يطلبها سوق العمل، وهناك شراكات مع هيئة المحامين لتأهيل محامين لدرجات علمية متميزة.

وأكد الحربش أن وزارة التعليم وقعت اتفاقات عدة مع هيئات السياحة والترفيه والتراث لتحديد التخصصات التي تستهدف المرحلة وإيجاد شراكة فاعلة في الابتعاث والتوظيف. وكشف أن الوزارة كانت تعاني من مشكلة عدم توافر المعلومات لسوق العمل للجهات الحكومية إلا أن التجانس والتنسيق أنهيا هذه الإشكالية.


من جانب آخر، أعلنت وكالة وزارة التعليم لشؤون الابتعاث أمس (الثلاثاء) فتح باب الترشيح لجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين بدورتها السادسة. وأوضحت الوكالة أن الجائزة تهدف إلى تشجيع المخترعين والموهوبين والمبتعثين.