هيئة تنظيم الكهرباء
هيئة تنظيم الكهرباء
-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)
أكدت هيئة تنظيم الكهرباء أن منظومة الكهرباء في المملكة العربية السعودية تعتبر أكبر منظومة عربية، حيث بلغ الحمل وقت الذروة لعام 2017م، (62) جيجا واط، في حين بلغت أقصى قدرات التوليد المتاحة خلال ذلك الوقت (80) جيجا واط.

وبلغت قدرات توليد الكهرباء للكيانات المرخص لها حسب الرخصة لعام 2017م، حوالي 89 جيجا واط، تمتلك منها الشركة السعودية للكهرباء (66%)، بينما تمتلك المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة حوالي (9٪)، ويتوزع الباقي بين عدد من المنتجين الآخرين.


كما بلغت الطاقة الكهربائية المبيعة في جميع مناطق المملكة للعام نفسه (298) تيراواط/ ساعة، تصدرت المنطقة الغربية النسبة الأعلى في الطاقة المبيعة بين مناطق المملكة بنسبة 33%، تليها المنطقة الوسطى بـ30%.

وأوضحت الهيئة في عدة تغريدات عبر حسابها بـ«تـويتر» اليوم (الخميس)، أن عدد المشتركين تجاوز أكثر من (9) مليون مشترك بنهاية العام 2017م، تُشكل المنطقة الغربية النسبة الأكبر بـ36%، تليها المنطقة الوسطى بـ 32%، لافتة إلى أن الطاقة نُقلت من محطات التوليد إلى مناطق الاستهلاك بشبكة نقل تبلغ أطوال خطوطها ( 78 ) ألف كيلومتر دائري، و شبكات توزيع بلغت ( 617 ) ألف كيلومتر دائري.