-A +A
هناء البنهاوي (القاهرة) okaz_online@
تشهد جامعة الدول العربية عقد الدورة العادية 150 لمجلس وزراء الخارجية العرب بعد غد (الثلاثاء) برئاسة السودان خلفا للمملكة العربية السعودية.

ويسبق مجلس الجامعة الوزاري اجتماع للمندوبين الدائمين اليوم (الأحد) وغدا (الإثنين) لاستعراض البنود التي ستتم مناقشتها خلال اجتماع مجلس الجامعة العربية، وعلى رأسها أزمة وكالة الاونروا وما تواجهه من مصاعب جراء وقف المساهمات الأمريكية في ميزانيتها، بجانب تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في سورية والتطورات الأخيرة في ليبيا والتطورات في اليمن في ضوء نتائج اجتماع المبعوث الأممي لليمن مع الأطراف اليمنية في جنيف.


وتكتسب الدورة الـ 150 لمجلس وزراء العرب، بحسب تأكيدات المتحدث باسم الجامعة السفير محمود عفيفي، أهمية كبيرة لانعقادها في توقيت أزمة وكالة غوث للاجئين، بجانب التحضيرات الخاصة بالمشاركة في الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الجاري.

ومن المقرر أن يبحث وزراء الخارجية العرب، التحضير للمشاركة العربية في اجتماعات الأمم المتحدة ووضع آلية التنسيق والتحرك العربي مع عدد من الأطراف الدولية.

وكانت اللجنة العربية مفتوحة العضوية المعنية بتطوير وإصلاح جامعة الدول العربية قد عقدت اجتماعها الـ15، على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة سفير السعودية لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية أسامة نقلي، بحضور السفير حسام زكي الأمين العام المساعد في الجامعة العربية.

واستعرضت اللجنة، في اجتماعها تقارير عمل فرق العمل الأربع الخاصة بتطوير وإصلاح وتحديث جامعة الدول العربية ومنظومة العمل العربي المشترك في ضوء الاجتماعات المتتالية التي عقدتها الفرق في وقت سابق.

ورفعت اللجنة نتائج أعمالها إلى اجتماعات الدورة 150 لمجلس جامعة الدول العربية التي ستعقد اجتماعها على مستوى المندوبين الدائمين يومي الأحد والإثنين القادمين، وعلى مستوى وزراء الخارجية العرب، الثلاثاء القادم.