-A +A
«عكاظ» (الرياض) Okaz_online@
أظهر استطلاع رأي أجرته الهيئة العامة للغذاء والدواء، أخيراً، أن 55% من المستهلكين لم يراجعوا أو ينظروا إلى أي معلومات موجودة على المنتج الغذائي، فيما 12% من المستهلكين يراجعون القيم الغذائية، و21% يراجعون تاريخ الإنتاج، و28% يراجعون تاريخ انتهاء الصلاحية، و6.2% يراجعون بلد المنشأ، و2.9% يراجعون الحصة اليومية، و2.3% يراجعون ما إذا كان المنتج يحتوي على أحد العناصر المسببة للحساسية.

وشملت العينة التي اختارتها الهيئة لدراسة سلوك المستهلك عند شراء المنتجات الغذائية من منافذ البيع، وقياس مدى وعيه تجاه بعض العبارات والمصطلحات الغذائية، 12424 شخصاً، تم جمع بياناتهم ومشاركتهم في 7 مدن؛ الرياض، جدة، الدمام، تبوك، المدينة، حائل، أبها.


وأوضحت الدراسة التي ستجرى بشكل دوري، أن 59% من المستهلكين يصدقون العبارات الغذائية المكتوبة على المنتجات الغذائية، و49.6% يصدقون ما يتم بثه عبر وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة أو وسائل التواصل الاجتماعي عن استهلاك المنتجات، و56% لا يعرفون المعنى الصحيح للحصة الغذائية المكتوبة على المنتج، و62% لا يعرفون المعنى الصحيح للكربوهيدرات، و49% لا يعرفون المعنى الصحيح للبروتين، و45% لا يعرفون المعنى الصحيح لتاريخ الإنتاج.