وليد الصمعاني
وليد الصمعاني




مكتب القاضي المعتدى عليه في المدينة المنورة.
مكتب القاضي المعتدى عليه في المدينة المنورة.
-A +A
«عكاظ»(الرياض) OKAZ_online@
كشف وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني عن تنسيق مع الجهات الأمنية المختصة لزيادة الحراسات الأمنية على المحاكم لحماية القضاة أثناء تأدية مهماتهم. وأوضح أن لحماية القضاة أولوية قصوى في الوزارة وأن التنسيق جار مع الأجهزة الأمنية لزيادة وتعزيز الحراسات على المحاكم والمكاتب القضائية حفاظا على استقلاليتها والحد من الاعتداءات عليها.

وشدد الوزير على خلفية اعتداء مواطن على قاضي تنفيذ في المدينة بأن أي اعتداء على القضاة يعد اعتداء على السلطة القضائية كلها، «مثل هذه الاعتداءات تعطيل للعدالة ومعانيها السامية، وسيتم التعامل معها بحزم فلا مجال للتهاون أمام مثل هذه التجاوزات، نفتخر دائماً بقضائنا العادل وقضاتنا الذين يتحرّون تحقيق العدالة في إصدار الأحكام، وتعدّد درجات التقاضي تعد ضمانة أخرى من ضمانات تحقيق العدالة في المملكة، وهي السبيل النظامي للاعتراض على الأحكام القضائية». ونوّه الصمعاني بجهود الجهات الأمنية ورجال الأمن في حماية المنشآت العدلية والعاملين بها، وسرعة تعاملهم مع التجاوزات.


وكان قاضي محكمة تنفيذ بالمدينة المنورة تعرض أمس الأول (الأحد) إلى اعتداء جسدي من مواطن بسبب امتناع المحكمة عن رفع الحظر عن خدماته المعلقة وأصيب القاضي بجروح وكدمات بسيطة. وطبقا للمعلومات فإن المعتدي تشاجر مع رجل الأمن المرافق وألقت الأجهزة الأمنية القبض على المعتدي وأحالته إلى الجهات المختصة.

يشار إلى أن الأنظمة وضعت عقوبات صارمة على المعتدين على القضاة وفي العام الماضي قررت محكمة في الطائف سجن معتد على قاض 15 عاما و4 آلاف جلدة.