-A +A
منصور الشهري (الرياض)
mansooralshehri@

قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أمس (الإثنين) بسجن من أطلق على نفسه «أبو جلباخ» 20 عاما بعد إدانته بتصنيع المتفجرات وسعيه للالتحاق بتنظيمي «القاعدة» و«داعش» الإرهابيين إضافة لتكفيره الدولة ورجال أمنها.


وأدانت المحكمة المدعى عليه (سعودي الجنسية) بانتهاجه المنهج التكفيري ووصفه علماء السعودية بأوصاف مسيئة، واعتقاده أنه لا سمع ولا طاعة لولاة الأمر وتأييده لتنظيم «داعش» الإرهابي وأعماله الإجرامية في السعودية وخارجها، إلى جانب اجتماعه بعدد من أعضائه وتواصله معهم وشروعه في إيواء بعضهم وإخفاء الأسلحة التي بحوزتهم.

كما أدين المتهم أبو جلباخ بسعيه للسفر لسورية للانضمام لتنظيم «داعش» الإرهابي وعلمه بعدد من خرجوا لذلك التنظيم وعدم الإبلاغ عنهم، وسعيه للسفر لليمن للالتحاق بتنظيم «القاعدة» الإرهابي، وإعداد وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام بتواصله عبر موقع التواصل الاجتماعي «التليغرام» مع عدد من أعضاء التنظيم، وإنشائه لمعرف عبر «تويتر» لمتابعة أخبار التنظيمات الإرهابية.

وأدانت المحكمة المتهم بتمويل الإرهاب بشرائه بعض المستلزمات بعد تلقيه مبلغ تسعة آلاف ريال من أحد أعضاء «القاعدة» الإرهابي لتأمين مستلزمات لهم، وشروعه في صناعة المتفجرات لاستخدامها في السعودية دفاعاً عن نفسه عند القبض عليه، إلى جانب حيازته لأوراق كتبها بخط يده عن كيفية صناعة المتفجرات، وعدم تجاوبه مع الفرقة القابضة ومقاومتهم عند ضبطه.

وأصدر قاضي المحكمة الجزائية بتعزير المدعى عليه بالسجن 20 عاما اعتباراً من تاريخ إيقافه ومصادرة الأوراق المحتوية على كيفية صناعة المتفجرات المضبوطة بحوزته، ومنعه من السفر. يشار إلى أن المدعى عليه ظل يستخدم معرفا حركيا باسم أبو جلباخ في موقع تويتر لمتابعة أخبار التنظيمات الإرهابية.