كميات من البيض بأحد مراكز التسوق.
كميات من البيض بأحد مراكز التسوق.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
كشف مستثمران في قطاع الدواجن البياض وجود تحرك للجمعية التعاونية لمنتجي البيض لرفع نسبة التعاقد مع مراكز التسوق الكبرى وتقليل التعاقد مع أسواق الجملة. وأوضحا أن الجمعية تستهدف توجيه ما بين 70% - 80% من الإنتاج لمراكز التسوق الكبرى بالمملكة خلال الفترة القادمة، فيما ستخصص نسبة 25% لتجار الجملة.

وأرجعا ذلك لكون الاستهلاك في مراكز التسوق أكبر، واستبعادا للوسطاء، لافتين إلى أن الجمعية نجحت في إزالة بعض العوائق التي تمنع دخول المنتجين للتعاقد مع مراكز التسوق الكبرى، منها بعض القيود الإدارية في العقود.


وقال خالد الحمودي (مستثمر): «الجمعية تستهدف رفع نسبة التعاقد مع مراكز التسوق الكبرى من 50% إلى 85% تقريباً، في غضون الفترة القادمة، وأتوقع عودة استقرار الأسعار في غضون الأسابيع القادمة، فسعر الكرتون يبلغ 160 ريالاً للجملة، فيما تقدر التكلفة الإنتاجية بنحو 133 ريالاً للكرتون، بخلاف القيمة المضافة، والهوامش الربحية ما تزال منخفضة ومعقولة، والارتفاع الحاصل مرتبط بسلوك بعض الوسطاء وكذلك مواقع بيع التجزئة». بدوره أضاف سعيد الغامدي (مستثمر): «الأسعار المرتفعة للبيض مرتبطة بزيادة الطلب خلال الفترة الأخيرة، إلا أنه يتوقع عودة الأسعار للمستويات الطبيعية في غضون الأيام القليلة القادمة، ويرجح أن تكون الزيادة في حجم المشتريات وراء الارتفاع الحاصل في أسعار البيض بالأسواق المحلية». وشدد على أهمية وعي المستهلك بعدم شراء ما يزيد عن حاجته، متوقعاً انخفاض حجم الاستهلاك خلال شهر رمضان المبارك؛ ما يعيد الأسعار لمستوياتها السابقة.