أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
-A +A
«عكاظ» (جدة)
أصبح بنك جيه. بي مورجان أول شركة سمسرة كبيرة تبدأ بتغطية أرامكو السعودية، بتوصية بزيادة الوزن النسبي في المحافظ محددا السعر المستهدف عند 37 ريالا (9.86 دولار) للسهم، لافتا إلى أنه يرى إمكانية أن ترفع شركة الطاقة العملاقة التوزيعات الأساسية المقترحة البالغة 75 مليار دولار. وأوصى جولدمان ساكس بالحياد للسهم مع سعر مستهدف 41 ريالا، بينما بدأ بنك إتش. إس. بي. سي تغطية سهم أرامكو بالتوصية بالاحتفاظ بالسهم وسعر مستهدف 36.80 ريال.

وقال «جيه. بي مورجان» في مذكرة اليوم (الأربعاء): «رؤيتنا الإيجابية تستند إلى توقعات بزيادة التوزيعات مع إمكانية زيادة مستوى الأساس البالغ 75 مليار دولار مع ارتفاع الإنتاج، كما أن قدرة أرامكو على بيع النفط بعلاوة ومرونة الإنفاق الرأسمالي وانخفاض نسبة الدين إلى حقوق الملكية يتيح للشركة توزيع نسبة مئوية أعلى من التدفقات النقدية». وذكر «جيه. بي مورجان» أن أرامكو في موقع فريد لزيادة الإنتاج بالحد الأدنى من الإنفاق الرأسمالي الإضافي. وأضاف: «من المحتمل ارتفاع الطاقة الإنتاجية للسعودية إلى 15 مليون برميل يوميا من 12 مليون حاليا وإنتاج عند 10 ملايين برميل». وأشار إلى رغبة المملكة المتزايدة في استعادة حصتها في نمو الطلب العالمي على النفط في ظل شح أسواق النفط.


ويعد «جيه. بي مورجان» واحدا من 9 أطراف شاركت في التنسيق العالمي للطرح العام الأولي في ديسمبر الماضي، الذي جمع 29.4 مليار دولار إجمالا بما في ذلك خيار تخصيص إضافي للأسهم في ظل طلب قوي.