-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
كشفت هيئة تنمية الصادرات السعودية (الصادرات السعودية) خلال مشاركتها أخيراً في معرض الأغذية بهونج كونج 2019، أن قطاع المنتجات الغذائية احتل في عام 2018 المرتبة الرابعة في قائمة الصناعات الرئيسية المصدرة غير النفطية، بإجمالي صادرات بلغ 13.5 مليار ريال. واحتل المرتبة الأولى في القطاعات الفرعية القطاع الفرعي «منتجات الألبان» بصادرات بلغت 4 مليارات ريال تلاه القطاع الفرعي «المخبوزات والحلويات» بصادرات بلغت 2.2 مليار ريال، في حين بلغت صادرات الحبوب ما قيمته 578 مليون ريال وقطاع الفواكه والخضراوات ما قيمته 1.2 مليار ريال لعام 2018. وقالت (الصادرات السعودية) تعتبر الأسواق الخليجية والأسواق العربية المجاورة من أكبر مستوردي المنتجات الغذائية من المملكة العربية السعودية بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن والبحرين وعُمان واليمن والعراق بحصة مجتمعة تبلغ 75% من إجمالي صادرات الأغذية السعودية.

وأضافت أن الشركات المشاركة تحت مظلة الجناح السعودي الذي تنظمه (الصادرات السعودية) في المعرض 12 شركة وطنية متخصّصة في مجال الأغذية. تأتي هذه المشاركة ضمن جهود (الصادرات السعودية) المستمرة من أجل دعم تواجد المنتجات السعودية في الأسواق العالمية، وفتح أبواب التصدير للسلع الوطنية، والمساهمة في حجز حصتها السوقية دولياً. بما يترجم رؤية المملكة 2030 وأهدافها الساعية إلى رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% من إجمالي قيمة الناتج المحلي، سعياً لتلبية تطلعات القيادة الرشيدة نحو تنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني.


يتميز معرض هونج كونج للأغذية بأنه معرض متخصص يقام سنوياً في مركز هونج كونج للمؤتمرات والمعارض، ويشارك فيه هذا العام أكثر من 1500 عارض من مختلف دول العالم، ويجمع المعرض كلاً من تجار التجزئة والمصنعين والموردين والجمهور العام. ويقام معرض الأغذية بالتزامن مع معرض هونج كونج الدولي للشاي، والمؤتمر والمعرض الدولي للطب الصيني الحديث والمنتجات الصحية، ومعرض هونج كونج لايف ستايل.