-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
أوضح مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المتحدث باسم الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) بندر الطعيمي أن العام الماضي 2018 شهد جمع أكثر من 600 عينة غذائية، وإجراء أكثر من 2880 فحصا للكشف عن الملوثات البيولوجية، إضافة إلى تنفيذ برامج توعوية وتثقيفية لما يزيد على 1300 عامل داخل المدن الصناعية.

وذكر أنه تم إعداد أدلة تشغيلية لتوحيد جميع الإجراءات، وتحقيق الشفافية في تنفيذ الأعمال، كان من بينها: الدليل التشغيلي للمنشآت الغذائية، دليل تصنيف المنشآت الغذائية، دليل جمع العينات الغذائية، دليل التشغيل للعربات الغذائية المتنقلة، ودليل الإجراءات الرقابية. وبين أنه سيتم تطبيق برنامج «اطمئن» على جميع المنشآت الغذائية المختصة بإعداد وتجهيز وتقديم الوجبات الغذائية، مثل مراكز الإعاشة والمطاعم ومحلات الوجبات السريعة داخل المدن الصناعية، إذ ستحصل المنشأة على درجة تصنيف وفقا لمستوى التزامها. وستراوح درجات التصنيف بين الأداء الممتاز «البلاتيني» والأداء الضعيف جدا «الأحمر» وبينهما صعود وهبوط سيتم التقييم وتحصيل النقاط لحساب تقدير التصنيف الرقمي بشكل عام.


وأضاف: «لكي تحصل المنشأة على درجة تصنيف ينبغي عليها الالتزام بمجموعة من الأنشطة، منها: تطبيق الاشتراطات الصحية بشكل فعّال، واتباع الإجراءات التصحيحية للأخطاء المُحتمَلة، وكذلك التدقيق لتحديد ما إذا كانت ممارسات المنشأة تتطابق مع الاشتراطات الصحية، وأن يتم تنفيذ هذه الاشتراطات بطريقة فعّالة تضمن الوصول إلى الهدف المنشود».

وذكر أن «مدن» ستتولى مسؤولية المراقبة، وتنظيم جميع الأنشطة الغذائية، وتطبيق العقوبات التي تشمل إيقاف نشاط المخالفين، وتدقيق وتقييم المخاطر المصاحبة للعمليات التشغيلية التي تكفل التزام المنشآت بمتطلبات سلامة الغذاء، ومنع ارتكاب أية مخالفات صحية.