-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75@
طالب عضو مجلس الشورى رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة في المجلس عبدالرحمن الراشد عبر «عكاظ»، هيئة السوق المالية، ومؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، ووزارة التجارة والاستثمار بتطوير أساليبها التوعوية الموجهة للمستهلك، ورصد الإعلانات المشبوهة باستمرار والتوعية منها، وتكثيف حملات التوعية للوصول لأكبر عدد من المستثمرين (المستهلكين)، لافتا إلى أن من لا تطور نفسها من تلك الجهات تعتبر مقصرة في عملها.

وأوضح أن ظواهر الإعلانات المشبوهة منتشرة وموجودة وعلى تلك الجهات رصدها، إذ إن تلك الشركات غير المرخصة في مجال استثمار الأوراق المالية والعملات تنتهج طرق نصب واحتيال لخداع المستثمرين بقصص أرباح خيالية، وبالتالي يجازف المستثمر بالدخول من غير وعي، إلا أنه توجد شركات استثمار أجنبية وسعودية معروفة ومرخص لها في السعودية.


وقال الراشد: «اللجنة الدائمة التي وجه بتشكيلها المقام السامي للتوعية والتحذير من نشاط المتاجرة بالأوراق المالية في سوق العملات الأجنبية «الفوركس» غير المرخصة؛ هدفها الحد من الأضرار التي تقع على المواطنين، في ضوء إعلانات شبكات التواصل الاجتماعي التي سهلت الوصول إلى الجماهير؛ ما أدى إلى تفاقم الظاهرة».

وأشار إلى أن الدولة عمدت إلى التوعية من الشركات الموجودة في خارج المملكة ولها وسطاء في الداخل، وتعمل دون ترخيص في الأوراق المالية وتجارة العملات.