أسعار الخيار والقرع الأخضر شهدتا أكبر نسبة انخفاض.
أسعار الخيار والقرع الأخضر شهدتا أكبر نسبة انخفاض.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
توقع مستثمرون في قطاع الزراعة بالمنطقة الشرقية لـ«عكاظ» أن تتراجع القيمة السوقية لأسعار بعض المنتجات بنسبة تراوح 40% - 70% في غضون أسبوع تقريبا؛ بسبب بدء تسويق باكورة الموسم الزراعي بالشرقية، مع استمرار انخفاض الأسعار مع ارتفاع الوتيرة الإنتاجية خلال الأسابيع القادمة.

وقال علي المرزوق «مستثمر» لـ«عكاظ»: «القيمة السوقية للخيار تراجعت خلال تعاملات الأسبوع الجاري بنسبة 70% لتستقر عند ثلاث ريالات مقابل 10 ريالات للكرتون زنة «2,5 كغم»، وتبلغ الطاقة الإنتاجية خمسة آلاف كرتون يوميا، بينما انخفض سعر القرع الأخضر بنسبة 60% تقريبا ليستقر السعر عند سبعة ريالات مقابل 17 ريالا للصندوق«5 كغم»، وتقدر الطاقة الإنتاجية اليومية 2000 صندوق يوميا، في حين تراجع سعر الشمام إلى سبعة ريالات مقابل 13 ريالا للصندوق«5 كغم»، وتبلغ الطاقة الإنتاجية خمسة آلاف صندوق، وانخفض سعر الباذنجان بنسبة 50% ليستقر عند مستوى أربع ريالات مقابل ثمانية ريالات للصندوق«5 كغم»، والطاقة الإنتاجية ثلاثة آلاف صندوق.


من جهته، أوضح حسين مدن «مستثمر» لـ«عكاظ» أن بقية سلع المنتجات الزراعية تحتاج إلى ما بين 10ــ 30 يوما قبل قطف ثمارها وبدء تسويقها.

وأفاد بأن الكوسا سيبدأ تسويقها في غضون الأيام العشرة القادمة؛ الأمر الذي سينعكس على القيمة السوقية للكوسا المعروضة في أسواق الشرقية. ولفت إلى أن إنتاج الطماطم الخارجي سينطلق عملية قطفها خلال شهر تقريبا، وكذلك الأمر بالنسبة لمحصولي الزهرة، والملفوف. وتوقع بدء أسعار هذه النوعية من المنتجات الزراعية في التراجع مع وفرة المعروض اعتبارا من منتصف شهر نوفمبر القادم.