-A +A
محمد الصبحي (جدة) mohammedalsubhi@
كشف تقرير «ملتقى المرصد العالمي لريادة الأعمال في المملكة» في كلية الأمير محمد بن سلمان بحضور رئيس هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة غسان السليمان ونائب رئيس مجلس الأمناء لكلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال فهد الرشيد، أن 25.8% من السعوديين الذين تراوح أعمارهم بين 18 ــ 64 فكروا في بدء مشروع تجاري جديد.

ولفت إلى أن 4.9% من الشريحة نفسها منخرطة في ريادة الأعمال كجزء أو فرع من شركة أو مؤسسة قائمة، إذ إن رواد الأعمال الذين يقودون مشاريع تابعة للمؤسسات التي يعملون بها يمثلون 4.5% من الشريحة ذاتها.


وأشار إلى أن أكثر من ثلثي من هم في سن العمل من السعوديين يرون أن إطلاق مشروع جديد يعتبر خيارا حسنا، وأن نجاح ذلك المشروع يعود على صاحبه بالمكانة الاجتماعية العالية.

وذكر التقرير أن كثافة تصدير منتجات المشاريع الريادية المبكرة في السعودية تحسنت تحسناً ملحوظا بين عامي 2009 و2016. ففي عام 2009، كانت نسبة 5.3% فقط من الأنشطة الريادية غير فاعلة في التسويق والبيع محلياً، بينما ارتفعت هذه النسبة إلى 33.5% بحلول عام 2016.

من جهته، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة إعمار المدينة الاقتصادية ورئيس مجلس الأمناء بكلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال فهد الرشيد لـ«عكاظ»: «المرصد العالمي لريادة الأعمال وجد أن المملكة أصبحت أكثر حماسا في ريادة الأعمال من بين نحو 66 دولة مشاركة في المرصد العالمي لريادة الأعمال، وأن 81% من السعوديين القادرين يريدون أن يكونوا في ريادة الأعمال، وتعتبر هي أعلى نسبة من بين الـ66 دولة».