حبيب الصايغ
حبيب الصايغ
-A +A
علي الرباعي (الباحة) Okaz_Culture@
شدد أعضاء اتحاد الكتاب العرب في اجتماعهم الاستثنائي في القاهرة على أهمية تعديل بعض مواد لائحة الاتحاد ومراجعة بعضها منعاً للتجاوزات والتلاعب، وحداً للغموض والنقص، واعتمد اتحاد الكتاب والأدباء العرب في ختام الاجتماع الاستثنائي أمس الأول (الأحد)، مراجعة النظام الأساسي للاتحاد مراجعة شاملة، إثر مناقشة رؤساء الاتحادات والروابط والمجالس والجمعيات على مدى ثلاثة أيام وعبر خمس جلسات متتالية، مواد اللائحة مادة مادة، وتم تسجيل عدد من الملاحظات التي أضافت، بحسب بيان الاتحاد، إلى النظام الأساس الجديد بنية جديدة، وشكلت لجنة صياغة، وتم تكليفها بوضع اللائحة التنفيذية للنظام الأساس بتعديلاتها المعتمدة ليتم إقرارها في ديسمبر القادم في الدورة العادية للاتحاد في أبوظبي.

وأوضح رئيس الاتحاد حبيب الصايغ أن الاتحاد سيبدأ مرحلة جديدة من تاريخه، وعدّ الصائغ الاجتماع فارقاً في مسيرته، باعتماد النظام الجديد بما يتيح له أن يحلق في فضاءات جديدة تنطلق من رحابة اللغة، إلى تغيير الواقع، وتحقيق مستهدفات ثقافية وطنية نبيلة، ومطالبَ فكريةٍ قادرةٍ على رتق النسيج الثقافي العربي.


يذكر أن النظام الأساس الجديد عالج الكثير من العوار الذى كان يتخلل النظام القديم وقفل الباب أمام التلاعب بنصوصه بسبب غموض بعض المواد، أو نقصها، أو الترهل في الصياغة من خلال الكثير من المواضع. وتطلع المشاركون إلى انطلاقة للاتحادات العربية بما فيها من نخب ثقافية وفكرية رفيعة تمثلها وزارات الثقافة. وتم على هامش المؤتمر اجتماع مجلس أمناء «جائزة الإبداع العربي في مواجهة الإرهاب».